موسكو: شدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ الجمعة على الصداقة التي تجمع بين بلديهما عشية الاحتفالات التي تجري في موسكو بالذكرى السبعين للانتصار على المانيا النازية.
&
وقال الرئيس الروسي في ختام لقاء مع نظيره الصيني "في هذه الحرب تكبد بلدانا اكبر الخسائر. لذلك نحن ضد اي محاولة لتزوير التاريخ واعادة الاعتبار للفاشية وللنزعات العسكرية".
&
من جهته قال الرئيس الصيني الذي كان وصل صباح الجمعة الى موسكو "ان شعبينا سيتذكران على الدوام التاريخ (...) وسيؤكدان موقفهما الرافض لتزويره".
&
وتستعد موسكو لاجراء عرض عسكري كبير السبت في الساحة الحمراء بهذه المناسبة.
وشدد الرئيس الصيني على "الصداقة القوية" التي تجمع بين البلدين "وولدت من المعارك" خلال الحرب العالمية الثانية، عندما كانت روسيا تحارب المانيا، وكانت الصين تواجه الاعتداء الياباني عليها.
&
وتؤكد روسيا ان ما لا يقل عن 25 مليون روسي قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية، في حين تعلن الصين انها فقدت اكثر من 20 مليون قتيل في هذه الحرب.
&
واضاف شي جينبينغ ان موسكو وبكين تحتفلان بهذه الذكرى "ليس للتعبير عن الكره ازاء دول اخرى، بل لتكريم الابطال الذين قتلوا وتخليد ذكراهم في التاريخ لكي لا تتكرر ابدا مآسي الحروب".
&
واضافة الى الرئيسين الروسي والصيني يحضر هذه الاحتفالات كل من الرئيس الكوبي راوول كاسترو والرئيس الهندي براناب موخرجي اللذين وصلا الى موسكو.
&
وتزينت شوارع موسكو باللافتات التي تمجد الجنود السوفيات وبشعارات تعود الى روسيا القيصرية وباتت اليوم رمز الوطنية الروسية.
&
وبمناسبة زيارة الرئيس الصيني الى موسكو تم التوقيع على نحو اربعين اتفاقا في مجالات الطاقة والتعاون الجوي والمالي والفضائي.
&
ووصف بوتين الصين ب"الشريك الاستراتيجي الاساسي" لروسيا، وشكر نظيره الصيني على "حرصه الشخصي الدائم" على تطوير هذه العلاقات الثنائية.
&
ومن المقرر ان يلتقي الرئيس بوتين في وقت لاحق الجمعة رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف الذي اعيد انتخابه قبل ايام رئيسا لهذه الجمهورية السوفياتية السابقة.
&
وسيحضر العرض العسكري السبت نحو عشرين رئيس دولة ورئيس حكومة بينهم الرئيسان الصربي والفيتنامي توميسلاف نيكوليتش وترويونغ تانغ شانغ، اضافة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
&
ويشارك في العرض العسكري اكثر من 16 الف جندي اضافة الى 194 وحدة مدرعة و143 طائرة ومروحية.
&
ومن ابرز الحضور ايضا رؤساء الجمهوريات السوفياتية السابقة الذين انفصلوا عن الاتحاد السوفياتي عام 1991. ووجه بوتين التهنئة لهم على الانتصار على النازية، الا انه استثنى منهم الرئيسين الجورجي والاوكراني بسبب المشاكل بين هذين البلدين وموسكو.
&
ويقاطع الزعماء الغربيون هذه الاحتفالات بسبب الموقف الروسي من الحرب الاوكرانية. ويصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الى موسكو السبت لتكريم ضحايا النازية من الروس الا انه لن يحضر العرض العسكري.
&
اما المستشارة الالمانية انغيلا ميركل فتزور موسكو الاحد للقاء بوتين.
&
وخلال هذا العرض العسكري تكشف روسيا للمرة الاولى عن مدافعها الجديدة من نوع كواليتسيا-اس في والدبابات من نوع ارماتا تي-14 التي تعتبرها موسكو الاقوى في العالم.
&
واقيمت بالمناسبة العديد من معارض الصور في نحو عشرين حديقة في موسكو وفي الجادات الرئيسية للعاصمة لتكريم انجازات الاطفال السوفيات والنساء المقاتلات خلال الحرب العالمية الثانية.
&
وشعار هذه الاحتفالات حمامة بيضاء مع سماء زرقا وعبارة "النصر 70 عاما" يزين العاصمة، ووضع نموذج ضخم منه في الساحة الحمراء على مساحة 3300 متر مربع اي ما يوازي 17 ملعب كرة مضرب.
&