&قال حلف شمال الأطلسي إن مقاتلاته رصدت طائرة روسية في الأجواء الدولية فوق بحر البلطيق، تزامناً مع تواصل مناورات للحلف في شمال استونيا.

&
أعلنت القوات المسلحة الوطنية في لاتفيا، الإثنين، على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن طائرات (الشرطة الجوية) لحلف الناتو انطلقت لاعتراض طائرة عسكرية روسية من طراز "إي إن -22 " فوق بحر البلطيق.
وكان حلف الناتو أشار سابقا إلى أن طائراته انطلقت مرات عديدة في الأشهر الأخيرة في مهمات لمتابعة طائرات روسية في الأجواء الدولية فوق البلطيق.
&
وأوضحت وسائل إعلام محلية أن نحو 20 سفينة تشارك في هذه التدريبات بما فيها سفن حربية بريطانية وألمانية وبلجيكية، وتشارك بها لأول مرة كاسحات ألغام.
&
مناورات القنفذ
وتزامناً، يواصل عسكريون من إستونيا وحلف الناتو تدريباتهم ضمن المرحلة الجديدة من مناورات "Siil-2015" (القنفذ) في شمال شرق إستونيا.
وتعتبر هذه المناورات هي الأكبر وشاركت طائرات الدعم المباشر فيها إلى جانب معدات عسكرية متنوعة للقوات البرية.
&
وكانت التدريبات بدأت يوم 5 مايو (أيار) وتنتهي يوم 15 من هذا الشهر، ويشارك فيها أكثر من 13 ألف عسكري بينهم 7 آلاف احتياطي وعسكري من إستونيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا وبلجيكا وبولندا وهولندا.
وتجري المناورات على ثلاث مراحل بمشاركة دبابات وغيرها من المعدات والأسلحة الأمريكية وعدد من الطائرات القتالية لحلف الناتو ووحدات قتالية بريطانية وبلجيكية وألمانية.
ويشار إلى أن مناورات "القلعة البلطيقية" كانت انطلقت العام 2008 ويقوم على تنظيمها بشكل دوري القوات البحرية لإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، وتقود الأخيرة مناورات العام الجاري.
&
اعتراضات سابقة&
وفي إطار اعتراضات المقاتلات الروسية، كانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت الشهر الماضي، إن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الملكى، من طراز "تايفون"، اعترضت قاذفة حربية روسية، أثناء تحليقها بالقرب من المجال الجوى للمملكة المتحدة.&
&
وبحسب وزارة الدفاع البريطانية، فإن مقاتلات سلاح الجو الملكى قامت باعتراض أكثر من طائرة روسية، أثناء محاولتها التحليق بالقرب من أجواء المملكة المتحدة، خلال العام الماضى.
وقال حلف الناتو حينها، إن روسيا زادت من طلعاتها الجوية قرب أجواء الدول الأعضاء فى الحلف. ففى نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 الماضى، قال الناتو إن مقاتلات الدول الأعضاء قامت باعتراض ما يزيد على 400 طائرة روسية، بينما كانت تقوم بالتحليق بالقرب من أجواء تلك الدول، خلال عام 2014.&
ويمثل هذا الرقم زيادة نسبتها حوالى 50 فى المائة عن حوادث اعتراض طائرات حربية روسية فى أجواء دول الناتو، مقارنة بالعام السابق 2013.&
&