&
موسكو:&شهدت "دبلوماسية البطاطا" فصلا جديدا الثلاثاء في سوتشي عندما اهدى سيرغي لافروف جون كيري سلة من البطاطا بعد ان كان الاخير اهداه بطاطا من ايداهو في كانون الثاني/يناير 2014.
وفي حين كان وزيرا الخارجية الروسي والاميركي مع وفديهما يستعدان لتناول الغداء في فندق في منتجع سوتشي الروسي على ضفاف البحر الاسود، وصل لافروف مبتسما يحمل سلتين واحدة تحتوي على طماطم والثانية على بطاطا وقميصا تذكاريا للفوز السوفياتي على المانيا النازية في 1945.
&
والبطاطا من منطقة كراسنودار الروسية هدية ردا على صندوق البطاطا من ولاية ايداهو الاميركية الذي قدمه كيري للافروف في كانون الثاني/يناير2014، بعد ان كان الوزير الروسي قال انه يفتقد لهذه البطاطا التي تذكره باقامته في نيويورك كسفير لروسيا لدى الامم المتحدة.
من جهته اهدى كيري نظيره الروسي مجموعة من عناوين الصحف الروسية التي "لا تعكس الامكانية الحقيقية للعلاقة الروسية-الاميركية" و"محفظة بنية من الجلد شبيهة بتلك التي يحملها وزير الخارجية في سفراته" بحسب ما افادت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية.
&
وقالت متحدثة باسم لافروف "شمس جميلة على سوتشي" ونشرت صورا لهذا التبادل على صفحتها على فيسبوك في اشارة الى اجواء هذه الزيارة، الاولى لمسؤول اميركي كبير الى روسيا منذ اندلاع الازمة الاوكرانية.
وكان لافروف وصل في سيارة بيضاء فاخرة من نوع غاز بوبيدا. وهذه السيارة التي يعني اسمها "النصر" كانت اول نموذج انتجته المصانع السوفياتية بعد الحرب العالمية الثانية في 1946.
&
وبدأ كيري بعد ذلك مباحثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال مسؤول في الخارجية الاميركية ان الازمة في اوكرانيا و"تطبيق المراحل المقبلة" لوقف اطلاق النار في شرق البلاد في حين ان البلاد تمر ب"مرحلة حساسة"، ستكون على جدول اعمال هذه المباحثات الى جانب المفاوضات حول ايران والحرب في سوريا.
&