سوتشي: بدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء في منتجع سوتشي على البحر الاسود محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدفعه الى تطبيق كامل للهدنة الهشة في اوكرانيا. وصباحا قام كيري برفقة نظيره الروسي سيرغي لافروف بوضع اكليل من الزهر على نصب تذكاري للجنود السوفيات الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية.

ثم توجها الى فندق في وسط سوتشي دون كشف مضمون مباحثاتهما. ويلتقي كيري بوتين فيما تشهد اوكرانيا "مرحلة محورية" لضمان "تنفيذ المراحل التالية" في اتفاق وقف اطلاق النار الساري في شرق البلاد منذ شباط/فبراير، على ما صرح مسؤول في الخارجية الاميركية.

واضاف المصدر ان كيري يريد التباحث ايضا بملفات سوريا واليمن وليبيا واطلاع بوتين على وضع المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الايراني. وهذه الزيارة هي الاولى على هذا المستوى لمسؤول اميركي الى روسيا منذ اندلاع الازمة الاوكرانية.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن عند ضم روسيا شبه جزيرة القرم جنوب اوكرانيا في مطلع 2014 وتقديمها الدعم للانفصاليين المتمردين في شرق اوكرانيا. لكن بعد عام من التوتر برزت مؤشرات الى امكان سعي روسيا والغرب الى التهدئة.

وفي حين يتهم الغربيون روسيا بدعم المتمردين عسكريا ما تنفيه موسكو، قدم مقربون من المعارض بوريس نيمتسوف الثلاثاء تقريرا يستند الى تحقيقات اجراها قبل اغتياله في شباط/فبراير والتي تدل على مقتل مئات الجنود الروس في اوكرانيا.

والتقرير بعنوان "بوتين. الحرب" لا يتضمن عناصر جديدة لكنه يؤكد ان قوات روسية قد تكون ارسلت لاول مرة "باعداد كبيرة" الى شرق اوكرانيا في اب/اغسطس 2014. وتسعى واشنطن الى الحصول على مساعدة روسيا في مختلف القضايا الدولية، من خطر الجهاديين في العراق الى الحرب في سوريا.

وصرح مسؤول الخارجية للصحافيين المرافقين لكيري على الطائرة "هناك الكثير من العمل الذي يمكن التعاون بشأنه ان كان هناك اهتمام بذلك". ووصف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف زيارة كيري بانها "ايجابية جدا" مؤكدا ان المحادثات مع بوتين ستشمل مجموعة واسعة من المواضيع، من العلاقات الثنائية الروسية الاميركية الى "ملفات ساخنة" دولية اخرى.

ونقلت الوكالات الروسية عن بيسكوف قوله "بالحوار يمكننا البحث عن كيفية تطبيع ما للعلاقات وتوثيق التعاون لحل المشاكل الدولية". واضاف "لكن هذا ممكن حصرا بالحوار".

حتى الان رفض بوتين اي تسوية بشان اوكرانيا بالرغم من اتفاق هدنة اعيد التفاوض عليه في مينسك في شباط/فبراير، لكنه اعرب عن الاستعداد لاصلاح العلاقات مع واشنطن وبروكسل فيما تعاني بلاده من عقوبات غربية قاسية.

وصرح المسؤول الاميركي "كنا واضحين الى اقصى الحدود وعلنا، بانه في حال تطبيق اتفاق مينسك بالكامل...بما في ذلك اعادة الحدود السيادية، فستسنح فرصة لتخفيف العقوبات". وتابع "لكننا اوضحنا كذلك انه في حال حصول انتهاكات اضافية فالضغوط ستتضاعف".

ويسعى كيري الى "بحث بعض الجهود على الارض لتطبيق مينسك، والتاكيد بوضوح على ان هذا ما نريده ورغبتنا في المساعدة". وتاتي زيارة كيري بعد زيارة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي قادت الجهود الاوروبية للتوسط من اجل اتفاق سلام في اوكرانيا، والتي اكدت في موسكو الاحد على غياب هدنة فعلية.

ويتبادل المتمردون الموالون لروسيا وكييف الاتهامات بمواصلة خرق الهدنة بالرغم من اعلانات عن سحب الاسلحة الثقيلة من خط الجبهة. وحذر امين عام الحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين من امكانية شن روسيا والمتمردين الموالين لها هجمات جديدة "من دون انذار يذكر" بعد تعزيز قدراتهما العسكرية.

ويرجح ان تطغى الازمة الاوكرانية على محادثات وزراء خارجية الحلف الاطلسي الاربعاء في انطاليا في تركيا التي يتوجه اليها كيري بعد محادثاته في سوتشي. واضاف مسؤول الخارجية الاميركية "من المهم ان يسمع صانع القرار الرئيسي بخصوص اوكرانيا، اي الرئيس بوتين، مباشرة من الولايات المتحدة اننا ملتزمون تطبيق اتفاق مينسك ونريد دعم الخطوات اللازمة لذلك".

كما يطلع كيري بوتين على محادثاته الاخيرة في نيويورك مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف مع اقتراب موعد انتهاء مهلة ابرام اتفاق نهائي حول ملف ايران النووي في 30 حزيران/يونيو. وقال الدبلوماسي الاميركي انه من المهم "مع اقترابنا من المرحلة النهائية...ان نبقى صفا واحدا...لان هذه الطريقة كانت الاكثر فعالية".

وتشارك روسيا من ضمن مجموعة 5+1 في المفاوضات مع ايران وسيكون دورها حيويا في مجلس الامن الدولي في تشكيل الية رفع العقوبات عن الجمهورية الاسلامية. كما يبحث كيري مع بوتين الحرب الدائرة منذ خمس سنوات في سوريا، حيث يرى مسؤولون اميركيون ان موازين القوى ربما تنقلب ضد الرئيس السوري بشار الاسد، حليف روسيا التاريخي، بعد الخسائر الميدانية الاخيرة التي لحقت بالقوات النظامية.

واقر المسؤول الكبير في الخارجية ان كيري سعى منذ فترة الى عقد محادثات مباشرة مع بوتين، لكنها تعرقلت بسبب العنف في اوكرانيا. وصرح للمراسلين "هناك تساؤل عما اذا كان الان فعلا الوقت المؤاتي، اعتقد اننا سنرى ما سيحدث".

ورفض الرد عما اذا كانت الولايات المتحدة تنتظر نتائج ملموسة من محادثات سوتشي واكتفى بالتاكيد على "اهمية ابقاء خطوط الحوار هذه مفتوحة".
&