مكافحة الإرهاب وبعض الممارسات التي تثير القلاقل في المنطقة،&في إشارة على ما يبدو لايران، ستحددان&ترتيباً أمنياً أوضح، دعا إليه&كيري بين دول الخليج والولايات المتحدة.
&
&

إيلاف - متابعة: قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأربعاء، إن تحديد ترتيب أمني أوضح بين دول الخليج والولايات المتحدة سيكون أمراً حاسماً في سبيل مكافحة الإرهاب.

وجاء تصريح كيري في تركيا قبيل قمة مع دول مجلس التعاون الخليجي تعقد في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء.
وأوضح كيري أن "تحديد ترتيب أمني أوضح بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة الأخرى والولايات المتحدة سيكون حاسماً للمساعدة في صد الإرهاب والعنف وبعض الممارسات الأخرى التي تحدث في هذه المنطقة وتثير القلاقل في كل هذه الدول".
وكان أوباما أكد في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط أن بلاده مستعدة لحماية أمن الخليج بكافة الوسائل، وأنه سيُطلع المسؤولين الخليجيين على آخر تطورات المفاوضات نحو تسوية شاملة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.
وأشار الرئيس الأميركي إلى أن اجتماع كامب ديفيد سيكون للتأكيد على العمل بصورة وثيقة من أجل مواجهة "تصرفات إيران"، التي تسفر عن زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.
وستنطلق قمة كامب ديفيد في عشاء موسع في البيت الأبيض، ستُشارك فيه قيادات دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وبعدما أكّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في واشنطن، أن القمة ستُركز على «التحركات العدوانية من جانب إيران» في المنطقة، قال مسؤول في البنتاغون إن واشنطن تراقب إيران و «لدينا خيارات وتعاون وثيق ووجود قوي في الخليج لحماية حلفائنا». وسيكون هذا الوجود والتعاون الدفاعي والأمني في صلب محادثات كامب ديفيد، كما ستتطرق الاجتماعات في البيت الأبيض اليوم وفي منتجع كامب ديفيد غداً إلى الوضع في اليمن وسوريا والعراق، وجهود مكافحة الإرهاب وتحصين العلاقة الأمنية والدفاعية مع دول الخليج.
وقال المسؤول في البنتاغون إن واشنطن «لن تقبل بتهديد أي طرف خارجي أمْنَ حلفائها»، وإن الوجود الأمني والبحري من خلال حاملة الطائرات روزفلت وحاملة الصواريخ نورماندي هو لحماية أمن الخليج. وذكّر بوجود «سبع سفن حربية في المنطقة والفيلق الخامس».
ووصل الى واشنطن الوفد السعودي، وقبله أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الوزراء العُماني السيد فهد بن محمود آل سعيد.

وفي غياب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي عدل عن الحضور في اللحظة الاخيرة، فإن أوباما سيجري محادثات مع ولي العهد الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان.

وتنعقد القمة بعد ساعات على دخول هدنة انسانية حيز التنفيذ في اليمن، بعد سبعة اسابيع من الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد المتمردين الحوثيين.