حذرت وزارة الخارجية المصرية مواطنيها المقيمين أو المسافرين إلى السعودية، أو العاملين في شركات خليجية، من مساعدة أي حالات في الدخول إلى أراضي المملكة، حتى ولو كانت حالات إنسانية.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: علمت "إيلاف" أن وزارة الخارجية المصرية، تلقت تحذيراً من نظيرتها السعودية، لاسيما في ضوء الحرب على الإرهاب، وخشيتها من تهريب شخصيات إرهابية أو حوثية من اليمن إلى الأراضي السعودية، للقيام بعمليات تخريبية.

وتلقت السلطات السعودية معلومات استخباراتية، تفيد بوجود محاولات للتسلل إلى أراضيها، من جانب الحوثيين، والجماعات الإرهابية، لاسيما من خلال بعض المقيمين في أراضيها، أو المسافرين بإستمرار ضمن الشركات السعودية أو الخليجية، التي تنقل البضائع برياً من البحرين ومصر وعمان، أو ضمن قوافل الإغاثة الإنسانية التي تقدم إلى اليمن.

وقال السفير عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، في تصريح له، إنه في إطار رعاية وحماية المواطنين المصريين بالخارج، فإنه "يحذر المواطنين المصريين المقيمين والقادمين للمملكة العربية السعودية بعدم تحميل ركاب في سيارتهم الخاصة أو سيارات الشركات التي يعملون بها ويشمل ذلك الحالات الإنسانية تجنبا لإلقاء القبض عليهم".

وأضاف أن السلطات السعودية "أفادت بأن قضايا نقل وتهريب المتسللين إلى داخل المملكة أو خارجها وقضايا نقل مجهولي الهوية، تعتبر من القضايا التي لا يتم التهاون بها"، مشيراً إلى أنها أيضاً "من القضايا لا تُضمّن في قرارات العفو الملكي".

وفى هذا الإطار، جدد معوض دعوته لضرورة التزام المصريين بقوانين الدول المتواجدين فيها تجنباً للدخول في نزاعات قضائية.