بروكسل: حث الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء روسيا على اعتماد الشفافية الكاملة خلال تدريباتها العسكرية المفاجئة لتفادي حصول اي سوء تفاهم قد يكون كارثيا، تزامنا مع التوترات على خلفية الازمة الاوكرانية.
&
وبعدما اجرى مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش اجتماع للمجلس الاوروبي في بروكسل، قال ستولتنبرغ انه "بالنسبة للحلف الاطلسي من المهم ان نقوم بكل ما بوسعنا لتفادي الحوادث وخروج الوضع عن السيطرة".
&
واضاف ان "التدريبات المفاجئة تقلل من امكانية التوقع ومن الشفافية على طول حدودنا" داعيا الروس لكي يكونوا "اكثر شفافية حين يتعلق الامر بانشطتهم العسكرية".
&
واشار الى ان الحلف الاطلسي يتبع "الشفافية الكاملة حين يتعلق الامر بمكان وزمان تدريباته".
&
والاجتماع بين الرجلين هو الاول منذ بداية شباط/فبراير ويأتي وسط مؤشرات لهدوء التوترات الناتجة عن الازمة الاوكرانية برغم الانتهاكات اليومية لاتفاق وقف اطلاق النار بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.
&
&واشار ستولتنبرغ الى انهما ناقشا "الوضع الخطير جدا في شرق اوكرانيا" واعاد التأكيد على ان موسكو يجب ان تقوم بدورها لضمان تنفيذ اتفاقات مينسك وما يتضمنها من سحب للاسلحة الثقيلة وتمكين وصول مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا.
&
واعتبر ان على روسيا ايضا ان "تسحب قواتها وتوقف دعمها للانفصاليين".
&
وتنفي روسيا اتهامات الغرب لها بالتورط مباشرة في النزاع الدائر في شرق اوكرانيا والذي سقط ضحيته اكثر من 6100 قتيل منذ نيسان/ابريل العام الماضي، ولكنها في الوقت ذاته لا تخفي تأييدها للانفصاليين.
&
وقطع الحلف الاطلسي اطر تعاونه العملية مع روسيا بعد شهر على ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الا ان ستولتنبرغ اكد ان الحلف حافظ على خط التواصل بين الطرفين مفتوحا.
&
وقال ستولتنبرغ "من المهم ان تبقى خطوط التواصل ومن الممكن ان تساهم في زيادة امكانية التوقع وتفادي اي سوء تفاهم". واضاف "نحافظ على خطوط الاتصال السياسية مفتوحة وسنواصل ذلك".
&