باريس: دعت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء كافة الدول الى تعزيز التدابير لوقف الانتشار الاخير لفيروس انفلونزا الطيور.
&
وتبدو منظمة الصحة العالمية قلقة من سرعة ظهور بؤر عدة لسلالات مختلفة من انفلونزا الطيور في الاشهر الاخيرة من آسيا الى غرب افريقيا واميركا يمكن ان تؤدي الى الوفاة والتخلص لاسباب صحية من عشرات ملايين الطيور كما قالت المنظمة في بيان.
&
وينتقل الفيروس عموما من خلال انتقال الطيور المهاجرة التي تعتبر "الخزان والناقل" ، وايضا عبر المبادلات التجارية كما اوضحت منظمة الصحة العالمية مطالبة الدول ال180 الاعضاء في المنظمة بتطبيق "تدابير الامن الحيوي التي دعت اليها منظمة الصحة على مستوى المزارع والمبادلات التجارية ومراقبة الامراض ورصدها المبكر".
&
وكتبت المنظمة انه بعد وباء اتش5ان1 الذي ظهر في مطلع 2004 واثار المخاوف من انتقال الفيروس الى الانسان كما تسبب بمئات الاصابات البشرية يبدو ان البؤر قد تم حصرها.
&
لكن سلالة جديدة ظهرت مطلع 2013 في الصين وهي اتش7ان9 وتتسم ب"مواصفات جديدة مذهلة" اذ ان قدرتها على التسبب بالوفاة ضعيفة لكنها "قادرة على اصابة الانسان وادت الى اكثر من مئة حالة في بضعة اشهر".
&
وبالرغم من التدابير الموقتة مثل اغلاق اسواق في الهواء الطلق تم رصد سلالة جديدة من انفلونزا الطيور سريعة الانتقال وهي اتش5ان8 في الصين في 2014 وايضا في كوريا وفي اليابان.
&
و"انتشرت هذه السلالة بسرعة بعد ذلك على الارجح عبر انتقال الطيور المهاجرة نحو الهند واوروبا وكندا واليوم الولايات المتحدة". وهذا البلد يتعرض ايضا لوباء انفلونزا الطيور من صنف اتش5ان2 &الذي تسبب في غضون بضعة اشهر بموت اكثر من 30 مليون طير على الاراضي الاميركية.
&
ولفتت منظمة الصحة الى انه "لم يسجل اي حالة لدى الانسان مرتبطة بهاتين السلالتين الاخيرتين حتى اليوم".
&
وفي وقت متزامن تم كشف "بؤر عديدة لاتش5ان1" وهو فيروس قادر على اصابة البشر "في الاشهر الاخيرة في العديد من بلدان غرب افريقيا".
&
ولا يزال اتش5ان1 منتشر في مصر بشكل وبائي وظهرت حالات جديدة في الشرق الاوسط، في اسرائيل وفلسطين.
&