ندد المبعوث الأممي إلى سوريا دي ميستورا بغارات النظام السوري على حلب أمس، التي استهدفت أحياءً وسوقا شعبيا في وقت الذروة وقتلت الغارات 71 مدنيا على الأقل، بينما أسفرت غارات مماثلة شمال وغرب سوريا عن مقتل 20 آخرين.&
&
جنيف: دان المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا الغارات الدموية الجديدة التي شنها النظام السوري على محافظة حلب، وأسفرت عن مقتل 71 مدنيا على الاقل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.وقال دي ميستورا في بيان مكتوب ان "القصف الجوي من قبل المروحيات السورية على سوق شعبي في حي الشعار في حلب، يستحق اشد ادانة دولية".
&
واضاف انه "من غير المقبول بتاتا ان تهاجم القوات الجوية السورية اراضيها بشكل عشوائي، وتقتل مواطنيها"، مشددا على انه "يجب وقف البراميل المتفجرة". وقتل 71 مدنيا في قصف جوي بالبراميل المتفجرة السبت على مدينة حلب وريفها في شمال سوريا، وهي حصيلة بين الاضخم خلال الاشهر الماضية في المنطقة التي تشهد معارك متواصلة على جبهات عدة.
&
استهداف سوق شعبي&
&
وسقط العدد الاكبر من الضحايا في مدينة الباب في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة حلب الواقعة تحت سيطرة تنظيم "داعش"، إذ بلغ عدد القتلى 59، وهو مرشح للارتفاع، بينما قتل 12 شخصا في حي الشعار في شرق حلب الواقع تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.
&
واستهدفت الغارات سوقا شعبيا في ساعة الذروة، وفقا للمرصد السوري الذي تحدث عن "مجزرة". ووصفت الهيئة العامة للثورة السورية الناشطة على الارض الغارات الدموية بانها "من أكبر المجازر التي ارتكبها طيران النظام منذ بداية العام 2015.
&
وتعليقا على غارات الامس، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند "هالني الاعتداء العنيف الاخير الذي قام به نظام الاسد. انه دليل صادم اضافي على الاساليب الفظيعة التي يستخدما نظام الاسد دون تمييز لقتل وجرح المدنيين الابرياء وبينهم الاطفال".
&
واضاف "لا نزال ننادي بانتقال سياسي نحو مستقبل لا مكان فيه للاسد". وغالبا ما تتعرض المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في حلب لقصف بالبراميل المتفجرة ندد به العديد من المنظمات الدولية وغير الحكومية.
&
غارات بالبراميل المتفجرة&
&
وبدأ النظام في عام 2013 بقصف حلب بالبراميل المتفجرة، وهي عبارة عن براميل بلاستيكية محشوة بالمتفجرات والمواد المعدنية ولا يمكن التحكم بدقة باهدافها كونها غير مزودة بصواعق تفجير، وبالتالي تصيب العديد من المدنيين.
واطلق دي ميستورا في الخامس من ايار (مايو) محادثات واسعة في جنيف مع عدد من الاطراف الاقليميين والمحليين في النزاع السوري بينهم ايران، في محاولة لاستئناف المفاوضات المتوقفة.
&
وقال في اليوم الاول من المحادثات "بحلول نهاية حزيران (يونيو) سيكون بمقدورنا ان نقيم ما اذا كان هناك مرحلة مقبلة".
&
&قصف جوي يقتل &20 مدنيا
&
وقتل عشرون مدنيا السبت في قصف جوي نفذته طائرات تابعة للنظام السوري على مناطق في شمال غرب سوريا، وجاءت هذه الغارات الدموية في محافظة حلب. وقال المرصد السوري في بريد الكتروني الاحد "ارتكب الطيران الحربي للنظام مجزرة جديدة في جبل الزاوية"، المنطقة الجبلية الواقعة في محافظة ادلب والتي يسيطر عليها بشكل شبه كامل مقاتلو جبهة النصرة وفصائل اسلامية.&
&
وذكر المرصد ان "19 مدنيا على الأقل بينهم رجل وابنه ومواطنة قضوا جراء قصف للطيران الحربي على مناطق في قرية بليون في جبل الزاوية"، مشيرا الى ان "العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة".
كما "قتلت مواطنة جراء إصابتها في قصف جوي على مناطق في قرية جوزف في جبل الزاوية".