نوّهت "فوربس" بكتاب الشيخ محمد بن راشد "ومضات من فكر"، وقالت إنه يلهم صناع التكنولوجيا في سيليكون فالي.

دبي: قالت مجلة "فوربس" إن كتاب "ومضات من فكر" للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تجربة حياتية تقدم خطًا مغايرًا للإلهام التكنولوجي، "فنرى أن رواد سيليكون فالي يسعون دائمًا للاقتداء به".

وأضافت المجلة أن الشيخ محمد يستذكر قصة من العام 1985، حين سعت شركة طيران الإمارات مستخدمة مطار دبي كوجهة لوضع حد لسياسة الأجواء المفتوحة.

وكتب حينها: "الشركة أرادت حماية حصتها السوقية، وحددت عدة أسابيع للالتزام به، أي إلغاء الأجواء المفتوحة، رفضنا طلبهم لسبب بسيط، إيمانًا منا بأن المنافسة، لا الحمائية، هي الأسلم لبلدنا. ولذلك قمنا باستئجار طائرتين، وأسسنا شركة طيران أطلقنا عليها طيران الإمارات".

وقال الشيخ محمد في كتابه: "على الرغم من أن القيادة ذات أهمية قصوى، فإننا يجب أن نؤمن في قيمة فرقنا، والقائد الحقيقي هو الذي يخلق مناخًا محبذًا لإطلاق طاقة وقدرات فريقه، والقائد الحقيقي هو الذي يخلق مزيدًا من القادة العظماء، ولا يحجم المؤسسة في شخص واحد".

كما يؤكد الشيخ محمد بن راشد أهمية المرأة في مواقع العمل، فغالبية فريقه الشخصي من الإناث، "وهل يتقدم أي مجتمع من دون نصفه الثاني؟".

ويتحدث الشيخ محمد بن راشد عن عدد من التطبيقات الجديدة في دبي، وخاصة المتعلقة بمبادرات "المدينة الذكية"، مشددًا على الحاجة إلى خلق المزيد من الخدمات الحكومية المترابطة عندما تحتاج لخدمة حكومية، "فالشخص الذي تتعامل معه، يجب أن تكون لديه إمكانية الدخول إلى مختلف الملفات ذات الصلة، من دون الحاجة إلى الوقوف في طابور طويل، أو تعبئة الاستمارات".

وختمت فوربس: "دعونا أخيرًا نشير إلى الأفكار والإبداع، حيث إن الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن الأفكار الجيدة تنبع مع مختلف أصناف البشر، وعلى سبيل المثال، المواطنين، والمسؤولين، والعاملين وحتى الأطفال".

&