بدأت بوادر فشل تظهر لمؤتمر جنيف اليمني الذي جرى تأجيله يوما واحدا، حيث أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن وفد الحكومة اليمنية سيغادر جنيف في حال عدم حضور ممثلي الحوثيين.
&
إيلاف-متابعة: أكدت مصادر دبلوماسية لصحيفة "الشرق الأوسط" الأحد، &أن وفد الحكومة اليمنية الذي وصل صباح أمس إلى جنيف، سيغادر غدا إلى مدينة جدة السعودية، في حال فشل مؤتمر جنيف الذي تنظمه الأمم المتحدة بسبب عدم حضور وفد الحوثيين وحلفائهم مساء اليوم إلى جنيف.
&
&غموض
&
وأشارت المصادر إلى أن الأمم المتحدة لم تتسلم بعد، أسماء المشاركين من الجانب الحوثي وحلفائهم، للمشاركة في المؤتمر السلام اليمني - اليمني لتنفيذ آلية القرار الأممي 2216 في جنيف.
&
&وأوضحت أن وفد الحكومة اليمنية سيقرر صباح اليوم خلال اجتماعهم مع إسماعيل ولد شيخ أحمد، المبعوث الأممي لليمن، عن إمكانية إقامة الاجتماع من عدمه، في ظل عدم وصول الوفد الحوثي وحلفائهم إلى جنيف، للمشاركة في المؤتمر التشاوري اليمني - اليمني، مؤكدة أن الحكومة اليمنية أبدت حسن النيات، وحضرت إلى جنيف من أجل الوصول إلى آلية تنفيذ القرار الأممي، وإيقاف إطلاق النار من المتمردين، وانسحابهم من المدن، والمسارعة في إدخال المواد الإغاثية والإنسانية، لإنقاذ الشعب اليمني.
&
&بوادر فشل
&
وقالت المصادر، إن مؤتمر جنيف، بدأت تظهر بوادر فشله، حيث إن وفد الحكومة اليمنية، سيغادر إلى مدينة جدة في حال عدم حضور الحوثيين وحلفائهم إلى جنيف، وذلك للمشاركة في الاجتماع الخاص باليمن، مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الإسلامي الذي ستبدأ فعالياته الثلاثاء المقبل، وأن الحكومة والقوى السياسية رحبت بمبادرة الأمم المتحدة في جنيف، والتزمت بالحضور، وتم الإعداد للمؤتمر التشاوري.
&
وكانت الأمم المتحدة، أصدرت بيانًا يفيد بتأجيل محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن إلى الاثنين بسبب تأخر وصول أحد الوفود إلى جنيف، وذلك بسبب ظروف طارئة، حيث سيحضر أحد الوفود اليمنية إلى جنيف مساء الأحد المقبل.
&
اجتماع تحضيري
&
وذكرت المصادر، أن وفد الحكومة اليمنية برئاسة الدكتور رياض ياسين، وزير الخارجية، عقدت اجتماعات تحضيرية في الرياض، والتقى قبل مغادرتهم بساعات مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، واستمعوا إلى توجيهات منه، ثم عقدوا بعد وصولهم إلى جنيف اجتماعًا تحضيريًا، تمهيدًا للمشاركة في المؤتمر، في حال التزام الحوثيين وحلفائهم بوعدهم أمام المجتمع الدولي، في حضورهم إلى جنيف.
&
وأشارت إلى أن الحوثيين وحلفاءهم، رفضوا أي هدنة إنسانية لصالح الشعب اليمني، حيث منحت لهم قوات التحالف الخليجية والعربية، خمسة أيام ولم يلتزموا بها، ثم رفضوا المشاركة في المؤتمر اليمني للحوار بالرياض الشهر الماضي، ولم يلتزموا أيضا بها، وقدموا وعودًا أمام المجتمع الدولي بالحضور إلى جنيف، إلا أنهم لم يصل أحد منهم حتى مساء يوم أمس.
&
ملف وحيد
&
وقالت المصادر، إن وفد الحكومة اليمنية، يحمل معه ملفًا واحدًا، وهو آلية تنفيذ القرار الأممي الذي صادقت عليه 14 دولة في مجلس الأمن الدولي، وانسحاب الميليشيات الحوثية من المدن المحتلة، ووقف إطلاق النار على المدنيين، والسماح بدخول المواد الإغاثية والإنسانية، وفرض مراقبين دوليين على الأراضي اليمنية.
&
وأكدت أن اللقاءات الجانبية في بهو الفندق مع الوفد الحوثي في حال حضورهم مرفوضة، والحديث معهم قبل الاتفاق على القرار الأممي 2216، كذلك مرفوضة، حيث إن وفد الحكومة الشرعية، لن يقدم أي تنازلات خلال وجوده في جنيف، سواء الآلية لتنفيذ القرارات الأممية، ثم يتم بعد ذلك الاتفاق على مؤتمرات داخلية أخرى لحل الأزمة السياسية في اليمن.
&
ويضم وفد الحكومة اليمنية الشرعية، برئاسة الدكتور ياسين، عز الدين الأصبحي، وزير حقوق الإنسان، وفهد كفاين، وزير الثروة السمكية، وعبد العزيز جباري أمين عام حزب البناء والتنمية، وعبد الوهاب الحميقاني، أمين عام حزب الرشاد، وعثمان مجلي أحد أبرز مشايخ صعدة، وأحمد الميسري، ويضم&الوفد عددًا من المستشارين، وهم الدكتور أحمد عوض بن مبارك، والدكتور عبد الرحمن السقاف، والدكتور محمد المخلافي.