قالت وكالة الإمارات للفضاء، في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، إن مسبار الأمل مساهمة إماراتية لدعم الجهود البشرية في معرفة أسرار الكوكب الأحمر.

دبي: شاركت الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بوكالة الإمارات للفضاء، في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية "كوبوس"، التابعة لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، بهدف لعب دور عالمي ومؤثر في مسيرة الفضاء الدولية، والاستفادة من مبدأ التعاون الدولي وتبادل الخبرات.

وجاء حضور الوكالة لجلسات اجتماع اللجنة الـ58 الذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا خلال الفترة 10 - 19 حزيران (يونيو) الجاري، في إطار مشاركة وفد حكومي رسمي برئاسة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، وعدد من المسؤولين في الوكالة.

وفي كلمة ألقاها خلال الاجتماع، بحضور ممثلين للدول الأعضاء في اللجنة، قال الدكتور الأحبابي: "تسعى دولة الإمارات من خلال مشاركتها هذه إلى تنمية قدراتها في مجال الفضاء ورفد القطاع الفضائي العالمي بالمعرفة والخبرات التي تمتلكها، فضلًا عن حرصها على توثيق أواصر التعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي نحو تعزيز استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية".

ونوّه بالمشروع الطموح "مسبار الأمل" لاستكشاف كوكب المريخ، الذي يمثل باكورة مشاريع الوكالة من حيث الإشراف والتمويل، ويتم تنفيذه من خلال مركز محمد بن راشد للفضاء، "وهو يعتبر مساهمة مكملة من دولة الإمارات لدعم جهود البشرية في معرفة أسرار الكوكب الأحمر، وبث الأمل لغدٍ أفضل، ولجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارًا في العالم"، كما قال.

أضاف: "دولة الإمارات تستثمر في القطاع الفضائي من خلال مجموعة شركات وطنية وتمثلها خير تمثيل في فضاء العالم، وهو ما يوجب على الوكالة بصفتها الممثل الرسمي للدولة في قطاع الفضاء أن تقطف ثمار حقبة من التحديات"، منوهًا بأن دولة وقعت واعتمدت 7 من أهم المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتصلة بالاستكشاف والاستخدام السلمي للفضاء.
&