رغم العقبات التي يضعها الحوثيون في جنيف، يستمر الوفد الحكومي في مشاورات قال خالد بحاح إن الهدف منها إحلال وقف دائم للنار في اليمن.


إيلاف - متابعة: أكد خالد بحاح، رئيس الوزراء اليمني، في مؤتمر صحافي في العاصمة المصرية القاهرة الخميس، أن الوفد الحكومي يسعى في مفاوضات جنيف إلى التوصل لوقف دائم للقتال، "وليس إلى هدنة موقتة كما يتم في التداول اليوم".

ففي مؤتمر صحافي مشترك مع نبيل العربي، أمين عام الجامعة العربية، قال بحاح: "الوفد الحكومي في جنيف سيواصل حضور المباحثات رغم محاولات الطرف الآخر لإفشالها"، مؤكدًا أن هدف المفاوضين في جنيف هو التوصل إلى وقف دائم للقتال.

أضاف: "نسعى إلى هدنة إنسانية دائمة وليس موقتة، بغية عدم استغلالها من قبل المتمردين، فميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح استغلت هدنة الأيام الخمسة التي فرضتها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في الشهر الماضي، إذ سيطرت على المزيد من المناطق في اليمن".

وكان بحاح وصل الأربعاء إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع السيسي، ولحضور اجتماع تشاوري في الجامعة العربية بشأن اليمن، بينما مددت الأمم المتحدة المباحثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في جنيف.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعرب خلال لقائه بحاح عن اهتمام مصر ومتابعتها المكثفة للتطورات في اليمن والمنطقة بوجه عام، واستعدادها لتقديم كافة أنواع المساعدة لليمن.

ولفت إلى أن السيسي أكد أهمية الحل السياسي لتسوية الأزمة اليمنية، والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه وشعبه. كما شدد على أهمية دعم دور الجيش اليمني في استعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد، وضرورة قيامه على أساس وطني، وليس عرقيًا أو مذهبيًا أو طائفيًا.

وكشف بحاح عن إعلان وشيك لمجلس تنسيق مصري يمني، سيكون في حالة انعقاد دائم لحين حل الأزمة اليمنية.

وقال بحاح في مؤتمره الصحافي: "تطرقنا فى مباحثاتنا في القاهرة إلى تطورات الأوضاع فى اليمن والمتوقع من مؤتمر جنيف، فالأزمة اليمنية مزيج من الحروب السياسية والطائفية والمذهبية، وسنلتحم خلال الفترة المقبلة قيادة وشعبًا مع الشقيقة مصر حتى نتمكن من حل مشكلتنا الحالية".

وأكد أن لإيران دورًا في الأزمة اليمنية، كما لها دور في الكثير من أزمات المنطقة.