&يبرز ولي العهد الأردني الأمير الشاب حسين بن عبد الله الثاني في نشاطات كثيرة في مجتمعه، فيدعم ويشارك في سلسلة من الحملات والنشاطات، رغم أن الدستور لا يمنحه صلاحيات رسمية.

نصر المجالي:&رغم أن الدستور الأردني لا يعطي أية صلاحية رسمية لولي العهد، فإن الأمير الشاب الحسين بن عبدالله الثاني لا يترك مناسبة إلا ويكون فيها لمسة بارزة عبر مبادرات يتبناها أو يرعاها أو يدعمها في مختلف القطاعات الشبابية والرياضية والاجتماعية.&
&
والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، الذي يخضع منذ إعلان توليه منصب ولاية العهد في المملكة الأردنية الهاشمية، يخضع لتدريبات قاسية على طريق ولاية العرش بإشراف شخصي من والده الملك.&
&
ففضلاً عن الدورات العسكرية الكثيفة على خطى والده الذي كان قائدًا للقوات الخاصة في الجيش الأردني أو جده الملك الراحل الحسين بن بن طلال، فإن الأمير الحسين بن عبدالله يخضع أيضاً لما يمكن توصيفه بـ"مناورات سياسية" لصناعة (رجل الدولة) من خلال قرار والده إشراكه معه في العديد من المقابلات السياسية مع الزعماء العرب والعالميين.&
&
ويحرص الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على التواصل مع أبناء الشعب الأردني، كما يحرص على مرافقة والده الملك في زياراته وجولاته التفقدية لمختلف محافظات المملكة، وكذا الحال مرافقته في عدد من المهام الرسمية والعسكرية والنشاطات المحلية والخارجية.
&
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الملك عبدالله الثاني كان عهد لعدة مرات لولي عهده بتولي مهمة (نائب الملك) خلال غيابه عن اراضي المملكة.
&
منتديات ومؤتمرات&
&
كما يشارك الأمير الحسين في منتديات ومؤتمرات تختص بجميع الشؤون الحياتية بما فيها التعليمية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.&
&
وكانت المشاركة العالمية الأبرز هي ترؤس الأمير الحسين بن عبدالله الثاني جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت في نيسان( إبريل) 2015& تحت عنوان "صون السلام والأمن الدوليين: دور الشباب في مكافحة التطرف العنيف وتعزيز السلام".
&
وكان الامير الحسين أصغر من ترأس مجلس الامن سناً بتاريخ المنظمة الدولية، حيث حظيت الجلسة الأممية بأهمية بالغة لكونها تركز على الشباب كجزء من الحل خصوصًا أن النسبة الاعلى لضحايا النزاعات هم من فئة الشباب".
&
كما تناولت الجلسة عن دور الشباب في مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث يرى ولي العهد الأردني أن للشباب دوراً في مواجهة الأزمة، وكذلك البحث عن حلول لمواجهة تفشي ظاهرة التطرف عند الشباب.&
&
موقع إلكتروني وعلم
&
وإلى ذلك، فإن ولي العهد الأردن أطلق في الأوان الأخير، موقعه الإلكتروني الرسمي ليكون نافذة للإطلاع على نشاطاته في مختلف الميادين، وعلى الصعيدين المحلي والدولي.
&
واشتمل الموقع الإلكتروني، الذي جرى إطلاقه بالتزامن مع عيد ميلاد الأمير الحسين على زوايا إلكترونية تتضمن معلومات حول نشأته وسيرته الذاتية واهتماماته، إلى جانب أخباره محلياً ودولياً، من نشاطات ومشاركات رسمية وخطابات.
&
وعرض الموقع لعلم ولي العهد، الذي لم يكن معلناً عنه في وقت سابق، وهو يأتي على شكل حزم من الأشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر ترتبط بها نجمة سباعية تلتف حول تاج فضي.&
&
وألوان العلم ذو دلالات قومية كما هو العلم الأردني، إذ يُمثّل كل لون فيها خلافة إسلامية، فالحزمة السوداء تُمثّل العباسيين والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، فيما يحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبطًا تقليديًا بالإسلام والمسلمين عموما. وهناك أيضا الحزمة الحمراء التي تُمثّل سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، وتُمثّل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبع، وتُعبّر عن وحدة الشعوب العربية.&
&
وأما التاج الفضي فيرمز إلى النظام الملكي، ويُمثّل ولي العهد، وهو يقع في وسط النجمة ليُعبّر عن توسط الأمير جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني.
&
النجل الأكبر&
&
يشار إلى أن الأمير الحسين بن عبدالله الثاني مولود في مدينة عمان في 18 حزيران( يونيو) العام 1994، وهو أكبر أنجال الملك عبدالله الثاني، والملكة رانيا العبدالله، وكانت الإرادة الملكية صدرت في 2 تموز( يوليو) 2009 بتسميته ولياً للعهد.
&
وأنهى ولي العهد الأردني، الذي يحمل رتبة ملازم في الجيش العربي في العام 2012 تعليمه الثانوي من مدرسة "كينغز أكاديمي" في الأردن، وله اهتمام خاص بالمطالعة، والرياضة، وللأمير شقيق واحد هو الأمير هاشم، وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى.
&
ويواصل الأمير الحسين دراسته الجامعية حاليًا في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة، حيث يدرس العلوم السياسية.
&
تاريخ ومبادرات
&
وخصص الموقع، الذي يمكن الوصول إليه على الرابط الإلكتروني (www.alhussein.jo) نافذة معلوماتية حول تاريخ الهاشميين، وشجرة العائلة الهاشمية، التي ينتمي إليها الأمير الحسين بوصفه السليل الثاني والأربعين للنبي محمد.
&
كما يضم الموقع زاوية خصصت للمبادرات التي أطلقها أو تبناها أو رعاها أو دعمها ولي العهد، في مختلف القطاعات الشبابية والرياضية والطبية، إلى جانب جهوده في التعاون مع مركز الأبحاث ناسا (أيمس)، التابع للوكالة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء الأميركية (ناسا)، لتوفير فرصة نادرة للطلاب والطالبات الأردنيين والأردنيات للتدريب مع هذه الوكالة المتميزة.
&
وحفلت، هذه الزاوية، بشهادات مكتوبة لأشخاص مشاركين أو مستفيدين من مبادرات ولي العهد، عكست ردود فعلهم على التجارب التي حظوا بها خلال التحاقهم أو استفادتهم من هذه المبادرات، التي طالت مختلف المجالات.
&
مبادرة "حقق"
&
وتأكيداً على اهتمام الأمير الحسين بقطاع الشباب الذين يشكلون غالبية سكان المملكة، فقد أطلق مبادرة برنامج "حقق" التي يشارك فيها مئات من طلبة المدارس من جميع محافظات المملكة بهدف حفز العمل التطوعي وتنمية الفكر الديمقراطي وترسيخ الانتماء للوطن، وتعزيز الثقة بالنفس والعمل الجماعي وتنمية القدرات، بالاستناد إلى القيم والأخلاق الحميدة في المجتمع الأردني.
&
كما تهدف المبادرة إلى تنمية مهارات الفرد والجماعة للوصول إلى أعلى مستويات الاحترافية في التعاون والعمل المشترك، من خلال جهد تنظيمي مخطط يهدف لتسهيل اكتساب الفريق للمهارات والمعارف والاعمال التطوعية، وتجهيز الفرد للعمل المثمر الذي يساعد على تحسين الأداء، والعمل بروح الفريق لبناء جيل فتي متكامل متجانس، وخلق علاقة فعالة بين الشباب قائمة على الاحترام والانضباط والمحبة.
&
مبادرة "قصي"
&
كما أطلق ولي العهد الأردني مبادرة رياضية، تهدف الى تأهيل كوادر علاج طبي رياضي قادرة على معالجة أي طارئ قد يصيب اللاعبين، وذلك أثناء مشاركتهم في التمارين والبطولات الرياضية بشكل عام، عبر إشراكهم بدورات متقدمة في مجال العلاج الرياضي والإسعاف الأولي وتوفير الخدمات العلاجية، من خلال إنشاء مراكز طبية في المدن والمجمعات الرياضية في محافظات المملكة كافةً.
&
&وتهدف استراتيجية العلاج الرياضي (مبادرة قصي)، التي تحمل اسم اللاعب الأردني الراحل قصي الخوالدة، إلى التركيز على الجانب الوقائي والتوعوي لدى المعالجين الرياضيين واللاعبين على حد سواء، ورفع مستوى الجاهزية والاستعداد لدى العاملين في مجال الطب الرياضي، والحد من إصابات اللاعبين الرياضيين الناتجة عن الأخطاء والحوادث.
&
كما تهدف إلى تأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في مجال العلاج الرياضي من خلال عقد دورات متقدمة في هذا المجال، ووضع خطة لتخريج أفواج تحمل درجة البكالوريوس في الطب الرياضي.
&
وفي الأخير، فإن مبادرة (سمع بلا حدود) واحدة من المبادرات التي قاد إطلاقها ولي العهد الأردني بهدف جعل الأردن خالياً من الصمم، وتحرص هذه المبادرة على تقديم كل الدعم والمساعدة لتأهيل الأطفال الصُّم من خلال زراعة قوقعة الأذن لهم، وتدريبهم على النطق وتوعية المجتمع بالحالات المسببة للصمم. &
&