دمشق: هنأ الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء حليفته الرئيسية ايران بالتوصل الى اتفاق نهائي بشان الملف النووي معتبرا ذلك "نقطة تحول كبرى" و"انتصارا عظيما"، وفق ما اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا".

وقال الاسد في برقيتي تهنئة ارسلهما الى قائد الثورة الاسلامية علي خامنئي ونظيره الايراني حسن روحاني "حققت الجمهورية الاسلامية الايرانية الانتصار العظيم بالتوصل الى الاتفاق النهائي مع مجموعة (5+1) بشان الملف النووي الايراني".

ورأى في البرقية التي وجهها الى خامنئي ان "توقيع هذا الاتفاق يعتبر نقطة تحول كبرى في تاريخ ايران والمنطقة والعالم واعترافا لا لبس فيه من دول العالم بسلمية البرنامج النووي الايراني"، مشيدا باسمه وباسم الشعب السوري "بهذا الانجاز التاريخي".

وتعد ايران حليفة تقليدية لدمشق وهي تدعم بالسلاح والرجال والمال نظام الاسد الذي يخوض معارك دامية مع مجموعات متعددة في مناطق سوريا مختلفة. واعتبر الرئيس السوري في برقيته الى روحاني ان "التوقيع على هذا الاتفاق يعتبر منعطفا جوهريا في تاريخ الجمهورية الاسلامية الايرانية وتاريخ علاقاتها مع دول المنطقة والعالم".

ورحبت وزارة الخارجية السورية من جهتها في بيان نشرته وكالة سانا بـ"الاتفاق التاريخي"، وقالت انه "دليل على حكمة القيادة الايرانية وانتصارا لدبلوماسيتها وحنكتها في معالجة قضاياها المهمة".

واكدت الوزارة في بيانها ان الاتفاق "يؤكد اهمية انتهاج الدبلوماسية والحلول السياسية الودية لمعالجة الخلافات الدولية بعيدا عن لغة التهديد بالحرب والعدوان وفرض العقوبات غير الشرعية". وابرمت ايران والقوى الكبرى الثلاثاء اتفاقا تاريخيا حول الملف النووي الايراني في ختام مفاوضات ماراتونية في فيينا.
&

&