قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي:&وجه رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون ووزير خارجيته فيليب هاموند التهنئة للمسلمين في المملكة المتحدة والعالم بعيد الفطر.&
وقال كاميرون في رسالة متلفزة إنه في شهر رمضان شهدنا أفضل ما لدى المسلمين البريطانيين من قيم، ورأينا إحساناً غير مسبوق (الزكاة) حيث جُمعت آلاف مؤلفة من الجنيهات لتوزيعها على المحتاجين.
وأضاف رئيس الحكومة: كما لمسنا روح التآلف المجتمعي بطرق مبتكرة للإفطار مع أتباع الأديان والديانات، من إفطار بالهواء الطّلق للكشافة في بيرمنغهام إلى إفطار نهر التيمز في لندن، ومن فعاليات في المعابد والكنائس إلى فعاليات في المراكز المجتمعية والمنازل وحتى الخيام.
&
وأشار إلى تنظيم العديد من تجمعات الإفطار إحياءً لذكرى الإبادة البشرية في سريبرينتسا قبل 20 عاماً التي راح ضحيتها 8,000 من الرجال والفتيان. وتعتبر بريطانيا موئلاً لأكبر مناسبات إحياء هذه الذكرى خارج البوسنة. وكانت الحكومة البريطانية هي من بادرت إلى إطلاق يوم ذكرى سريبرينتسا، وفي هذه المناسبة تعهدنا بالإستمرار حتى المستقبل البعيد في تلقين دروس تلك الفظائع.
وقال كاميرون: بعد صيام أطول أيام السنة وبعض من أشد الأيام حراً منذ زمن طويل، فإن رمضان هذه السنة لم يكن سهلاً. لكننا نتخيّل نوع الحياة التي يعيشها الناس حاليا في العالم، في سوريا وفي العراق - حيث هناك عائلات تمامًا مثل عائلاتنا تعاني على أيدي داعش والأسد.
&
الإرهاب&
واضاف: ونفكر في هذه المناسبة بكل ضحايا الإرهاب؛ بالعائلات التي هوجمت داخل منازلها في كوباني، وبالمصلين الذين قتلوا وهم يصلون في الكويت، وبالسائحين في تونس الذين لقوا حتفهم على شاطئ البحر، وأنا أعلم أن المساجد في أنحاء بريطانيا كرّست خطب الجمعة إحياءً لذكرى الضحايا.
وشدد رئيس الحكومة البريطانية على القول: هذا الإرهاب ليس اعتداء على هؤلاء الضحايا وحسب؛ وهو ليس اعتداء على الإسلام فقط، إذ إنه يشوّه اسم الإسلام النبيل؛ بل إنه اعتداء علينا جميعاً، وعلى أسلوب حياتنا، ولا بدّ لنا من أن نهزمه.
وخلص كاميرون في رسالته: والآن، وبينما تتجمع العائلات والأصدقاء في هذا العيد لتناول الطعام معاً وتبادل الهدايا، والتفكير بأحوال الآخرين، دعونا ونحن نودع رمضان نفكر بعملنا معًا لبناء بريطانيا أفضل وعالم أفضل. واسمحوا لي مجدداً أن أتمنى لكم عيداً هانئا وسعيدًا. عيد مبارك.
ومن جهته، بعث وزير الخارجية بتمنياته إلى المسلمين في المملكة المتحدة وفي أرجاء العالم بهذه المناسبة التي تجمعهم للاحتفال بعيد الفطر.
وقال: لقد شهد شهر رمضان هذا في الكثير من الأماكن المآسي والعنف بدل أن يكون فرصة للتفكّر والتأمّل. وقلوبنا مع كل من تضرروا من الصراع خلال تلك الفترة.
وختم هامون قائلاً: عيد الفطر مناسبة خاصة لملايين البشر، تتخللها احتفالات يتجلى فيها تنوع وانتشار الإسلام. أتمنى لكم جميعا احتفالاً هانئا بعيد الفطر. عيد مبارك.
&
&
&