مقديشو: اعلنت السلطات الصومالية سيطرة الجيش الصومالي وقوات الاتحاد الافريقي الاربعاء على باردهيري في الجنوب الصومالي، احد اخر معاقل المتمردين الاسلاميين في حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة في الصومال.

وقال الضابط الصومالي الكبير سياد احمد الموجود في المدينة لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "تمت السيطرة على المدينة. وتقوم القوات الحليفة الان بعمليات ازالة الالغام في مختلف الاحياء". واضاف احمد "لم يكن هناك مقاومة كبيرة، والعناصر العنيفة هربت مع اقتراب قواتنا. فقد اخلوا المدينة".

وقال شهود عيان يقيمون في قرى مجاورة ان معارك عنيفة دارت بين الجيش الصومالي وقوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم) من جهة والشباب التابعين للقاعدة من جهة اخرى، قبل انسحاب المتمردين.

واكدت المصادر نفسها ان سكان المدينة هربوا ايضا. واكد احد قياديي حركة الشباب شيخ احمد ابو عبيدة ان رجاله خسروا المدينة لكنه شدد على انهم لم يهزموا وان المعارك مستمرة.

وقال "ان قوات النصارى الغازية والمرتدين الصوماليين دخلوا الى بعض اجزاء باردهيري بعد ظهر اليوم (...) لكن المجاهدين يكثفون مقاومتهم"، مضيفا "ان المقاتلين المجاهدين ما زالوا في المنطقة وهذه المواجهة ستستمر لمدة اطول مما يعتقده العدو".
&