أكد البيت الأبيض حرص واشنطن على أمن الخليج وتعزيز الشراكات مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

&
قال جوش إرنست، الناطق بلسان البيت الأبيض، إن واشنطن حريصة على ضمان أمن وسلامة الخليج، وتعزيز علاقتها مع شركائها في المنطقة. وأضاف لـ "سكاي نيوز عربية": "هذه رسالتنا لشركائنا في الخليج، والذين كانوا دومًا شركاء أقوياء في عدة قضايا أمنية تهمنا هنا في الولايات المتحدة، فلدى الرئيس باراك أوباما رغبة قوية في تعميق تعاوننا مع حلفائنا في الخليج، لمناهضة الأفعال الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة".
&
سابق لأوانه
وبالنسبة إلى إيران، أوضح إرنست أن الاتفاق مع طهران يهدف إلى منع الأخيرة من امتلاك السلاح النووي، وأن الإدارة الأميركية تعمل على إقناع الكونغرس بالموافقة عليه. وأضاف: "نحن واثقون بأننا سنحصل على الأصوات الكافية التي تسمح للفيتو الرئاسي بتمرير الاتفاق، لكن هذا سابق لأوانه، فهناك 40 أو 50 يومًا أمام الكونغرس لدراسة الاتفاق، وخلال هذه الفترة، سنشرح هذا الاتفاق لأعضاء الكونغرس، وسنقول لهم أن الاتفاق لا يصب فقط في صالح الولايات المتحدة لكنه يصب أيضًا في صالح شركائنا في المنطقة".
ولا تغادر الولايات المتحدة فرصة إلا وتنتهزها لتأكيد التزامها ضمان أمن الخليج، على المديين القريب والبعيد، خصوصًا بعد تعهدات في هذا الشأن قطعها أوباما أمام زعماء الخليج في قمة كامب دايفيد الأخيرة، التي خصصها أوباما لشرح تفاصيل الاتفاق النووي مع إيران، وسوق التبريرات التي تراكمها واشنطن كي تسوغ بها توقيع الاتفاق، مؤكدًا بقاء العلاقات الخليجية – الأميركية في أفضل صورها.
&
شرح الأسباب
وقال ارنست: "من المقرر أن يلقي الرئيس أوباما خطابًا يوم الاربعاء في الجامعة الأميركية في واشنطن، في إطار جهوده المستمرة للترويج لاتفاق بشأن برنامج ايران النووي، الذي تم التوصل إليه مع القوى العالمية الست في الشهر الماضي".
وأضاف: "سيواصل الرئيس جهوده لشرح الأسباب التي تؤكد أن اتفاق إيران يحول دون حصول إيران على سلاح نووي، كما سيشرح المخاطر الكبيرة في النقاش الجاري حاليًا في الكونغرس، والسبب الذي يجعل هذا القرار الدبلوماسي أفضل بكثير من البدائل الاخرى".
وفي ما يبدو تبريرًا للهجمات الجوية التي يشنها الطيران التركي على حزب العمال الكردستاني، قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن حدود تركيا مع سوريا هددت الأوضاع الأمنية في تركيا، وطالت مدنيين أتراك. أضاف: "تركيا عبرت عن استعدادها لفتح قاعدة إنجرليك الجوية الحدودية مع سوريا أمام طائرات التحالف، من أجل ضرب داعش في سوريا".
&