واشنطن: رشح الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء كبيرة مستشاري البيت الابيض كمبعوثة للولايات المتحدة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مع بدء عملية التنفيذ الصعبة للاتفاق النووي مع إيران. وسمى اوباما لورا هولغايت، المساعدة الخاصة المسؤولة عن اسلحة الدمار الشامل والارهاب والحد من التهديدات للمنصب.

وستضطلع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدور رئيسي في مراقبة انشطة إيران النووية بموجب اتفاق ينص على الحد من برنامجها طهران النووي وعمليات التخصيب لقاء رفع تدريجي ومشروط للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها.

وعلى إيران ان تقدم لوكالة الطاقة الذرية في منتصف تشرين الاول/اكتوبر المقبل تقريرا عن اي ابعاد عسكرية محتملة في برنامجها النووي السابق. وستقرر المنظمة التي تتخذ من النمسا مقرا لها، ما اذا تمت المراجعات بشكل كامل للبدء برفع الحزمة الاولى من العقوبات.

كان لهولغايت دور رئيسي وراء الكواليس في التحضير لقمة الامن النووي، التي ايدها اوباما بشدة، كما شاركت في الجهود المبذولة لتدمير مخزون الاسلحة الكيميائية السورية. وقالت مستشارةالامن القومي الاميركي سوزان رايس في بيان "امضت لورا حياتها المهنية في بناء وقيادة تحالفات عالمية لمنع دول وارهابيين من حيازة واستخدام اسلحة الدمار الشامل".

وستحتاج هولغايت الى موافقة مجلس الشيوخ الاميركي حيث تعارض الغالبية الجمهورية الاتفاق مع إيران.
&