لندن: عثر على 18 شخصا مختبئين داخل شاحنة السبت يشتبه بمحاولتهم الدخول الى بريطانيا بطريقة غير شرعية، بحسب ما اعلنت شرطة هرتفوردشاير (جنوب غرب بريطانيا) الاحد.

وتم العثور على هؤلاء بعدما اوقفت الشرطة الشاحنة على احدى الطرق القريبة من فلامستيد شمال لندن، على بعد 178 كيلومترا شمال فولكستون حيث مخرج النفق الذي يصل فرنسا ببريطانيا تحت بحر المانش.

وقال متحدث باسم الشرطة ان المهاجرين الـ18 "وضعوا قيد الاحتجاز من اجل سلامتهم". واوضح ان سائق الشاحنة، وهو بولندي يبلغ من العمر 40 عاما، اعتقل للاشتباه بمساعدته في تهريب المهاجرين.

واشارت الشرطة الى انها تلقت بلاغا عبر الهاتف من سائق لاحظ نشاطا مشبوها لشاحنة تسير امامه. ونشرت شرطة المرور صورة على تويتر لمهاجرين يجلسون على الارض، خلف شاحنة يبدو انها كانت متوقفة على الطريق السريعة.

وفي مواجهة تدفق المهاجرين الذين يحاولون منذ اسابيع عبور نفق المانش باتجاه بريطانيا، عززت السلطات الفرنسية قوات الشرطة، فيما اعلنت لندن ارسال حواجز وكلاب بوليسية اضافية فضلا عن مئة عنصر امن لتأمين موقع النفق.

وردا على سؤال للبي بي سي عن الوضع الذي يثير انتقادات في بريطانيا وفرنسا، كرر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند التصدي للمشكلة "من جذورها" لانه "ما دام لدينا عدد كبير من المهاجرين اليائسين في المنطقة سيكون هناك خطر دائم على امن النفق".

ودعا الى وجوب اعادة هؤلاء المهاجرين الى بلدانهم لان الوضع لم يعد محتملا لاوروبا. واضاف "الوضع لم يعد يحتمل لانه لا يمكن للاتحاد الاوروبي ان يحمي نفسه ويحافظ على مستواه المعيشي وبناه الاجتماعية اذا كان عليه استيعاب ملايين المهاجرين الاتين من افريقيا".
&