أعلنت إدارة النفق الأوروبي (يوروتانل) عبر ممر المانش البحري أن 2000 مهاجر حاولوا عبور النفق من فرنسا إلى بريطانيا، وهذه ثاني محاولة من نوعها في غضون ثلاثة أسابيع.

وأضاف متحدث باسم إدارة (يوروتانل) أن بعض المهاجرين أصيبوا بجروح في محاولة العبور، دون أن يقدم تفاصيل.
&
وتواجه شركة (يوروتانل) صعوبات مع المهاجرين الذين يحاولون العبور إلى بريطانيا مختبئين في شاحنات نقل البضائع، في ظروف قاتلة أحيانا.
&
وتسببت محاولات الاقتحام في تأخير قطارات (يوروتانل) لمدة كبيرة، فقد توقفت القطارات الثلاثاء نحو ساعة في الجانب البريطاني و30 دقيقة في الجانب الفرنسي من النفق.&
&
وقال متحدث باسم (يوروتانل) إن المهاجرين حاولوا دخول النفق "بين منتصف الليل والسادسة صباحًا"، واصفًا العملية بأنها "أكبر اقتحام في فترة شهر ونصف الأخيرة".
&
وأضاف أن "جميع أفراد الأمن التابعين للشركة وعددهم 200 تدخلوا لمعالجة الوضع إلى جانب الشرطة".
&
تخريب&

وقال المتحدث بأن "سياج الشركة تعرض لبعض التخريب، عندما حاول المهاجرون ركوب القطار، ولحسن الحظ لم تتعرض القطارات للتخريب، وللأسف أصيب بعض المهاجرين بجروح".
&
وقتل 8 مهاجرين هذا الصيف وهم يحاولون دخول بريطانيا عبر يوروتانل.
&
وتأخرت القطارات الاسبوع الماضي، بعدما عثر على جثة شخص يشتبه في أنه مهاجر فوق القطار في فولكستون جنوبي انكلترا.
&
وجاء في وكالة فرانس برس أن إحصاء المهاجرين في مدينة كاليه الفرنسية في شهر يوليو (تموز) بيّن أن عددهم 3000 وهم من أثيوبيا وإريتريا والسودان وأفغانستان، ويتحينون الفرصة لدخول بريطانيا.
&
وتحادث وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف، الثلاثاء في لندن مع وزيرة الداخلية البريطانية، تيريزا ماي، بشأن المهاجرين. وكانت الوزيرة البريطانية أعلنت عن التبرع بسبعة ملايين جنيه استرليني من اجل مواجهة أزمة المهاجرين في كاليه.
&
وتطلب شركة يوروتانل تعويضات من الحكومتين الفرنسية والبريطانية عن الاضطرابات التي يتسبب فيها المهاجرون غير الشرعيين.
&
ويشار الى انه في الرابع من الشهر الحالي حاول 150 مهاجرًا اقتحام محطة النفق الأوروبي في ميناء كاليه الفرنسي للوصول الى دوفر في بريطانيا.&
&
وأوضحت الشركة المشغلة لنفق "قنال المانش" فى بيان أن تعطل الخدمة يعود إلى محاولة المهاجرين التسلل إلى عربة شحن متجهة إلى المملكة المتحدة، وتسبب الحادث في ازدحام مروري كبير في مقاطعة كنت البريطانية لسائقي الشاحنات في محاولة لعبور القناة.&
&
3 آلاف مهاجر&
&
وقال متحدث باسم الشركة آنذاك: "هذه الحادثة تؤثر على حركة الشحن فقط، مع استمرار عمل خدمات نقل الركاب بجدول زمني كامل"، وأضاف "يوروتانيل تكرر نداءها للسلطات لتوفير حل لأزمة المهاجرين واستعادة النظام في منطقة كاليه".&
&
ويتواجد في ميناء كاليه نحو ثلاثة آلاف مهاجر غير شرعي يحاولون الصعود إلى شاحنات تستعد لدخول العبارات المتجهة إلى ميناء دوفر البريطاني، مما دفع السلطات البريطانية إلى تعزيز إجراءات الأمن ووضع خطط لبناء سياج عازل لوقف المهاجرين.
&
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعرب عن قلقه من اللقطات التلفزيونية في الشهر الماضي والتي أظهرت مئات المهاجرين غير الشرعيين في مدينة كاليه الفرنسية، التي تعد أحد طرفي خط بحري لنقل الشاحنات والمسافرين بين بريطانيا وفرنسا، مشددًا على أهمية التعاون بين لندن وباريس لمواجهة الأزمة.