طهران: انتهت محاكمة مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضايان الاثنين في طهران وسيتم النطق بالحكم بحقه خلال اسبوع بتهمة التجسس، على ما افادت محاميته وكالة فرانس برس.

ورضايان (39 عاما) الذي يحمل الجنسيتين الايرانية والاميركية موقوف في احد السجون في العاصمة الايرانية منذ اكثر من عام، فيما تجري محاكمته في جلسات مغلقة، وصفتها عائلته وصحيفة واشنطن بوست بانها مهزلة.

وصرحت ليلى احسان بانها ادلت بمرافعة الدفاع عن رضايان وان هذه الجلسة هي الاخيرة الا في حال التقدم بطلب استئناف بعد صدور الحكم.

وصرحت والدة رضايان التي حضرت الجلسة الاثنين ان قضية ابنها "لا تتعلق بما فعل جيسون، بل انها ملف سياسي" يتعلق "بالمشاكل السياسية بين الولايات المتحدة وايران".

واضافت ان "جيسون يحمل الجنسيتين ويدفع ثمن الشك والعداء والارتياب بين البلدين".

واوضحت المحامية ان المتهم والدفاع سيبلغان بالحكم من دون جلسة اضافية ويمكن ان يطعن به الاتهام في الاستئناف.

وقالت "اتوقع تبرئة موكلي لانه بريء (...) بريء تماما".

وكانت وكالة ايرنا الرسمية للانباء اشارت الى ان الجلسة الاخيرة في محاكمة رضايان جارية، من دون اضافة تفاصيل حول حضوره. وهذه الجلسة هي الاولى بعد ابرام ايران اتفاقا مع الدول الكبرى في مقدمها الولايات المتحدة بخصوص برنامجها النووي.

واكدت ايران والولايات المتحدة عدم وجود اي رابط بين التهم الموجهة الى رضايان والمحادثات حول البرنامج النووي. وطالب عدد من المسؤولين والمشرعين الاميركيين بالافراج عنه.

واعربت احسان في 28 تموز/يوليو عن املها في ان يؤدي الاتفاق الذي ينص على تقليص ايران برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الغربية التي شلت اقتصادها، الى تسريع الافراج عن موكلها.

وبدات محاكمة رضايان في ايار/مايو بتهمة "التجسس" و"جمع معلومات سرية" و"التعاون مع حكومات معادية" و"نشر دعاية ضد الجمهورية الاسلامية".

وتنظر في قضيته محكمة ثورية، تعنى عادة بقضايا سياسية او مرتبطة بالامن القومي.

واعتقل رضايان مع زوجته يغانه صالحي الصحافية ايضا في منزلهما في طهران في 22 تموز/يوليو العام 2014. واوقفت ايضا معهما مصورة صحافية.

واطلق سراح صالحي والصحافية بكفالة بعد شهرين ونصف شهر من توقيفهما.

ولم تمارس صالحي عملها منذ ذلك الوقت وهي ممنوعة من الحديث عن القضية.

واوضحت احسان الاثنين ان اعلان الحكم في قضية رضايان ستعقبه محاكمة زوجته والمصورة الصحافية، ولكن من دون معرفة موعد بدء هذه المحاكمة حتى الان.

&وانتقد رئيس التحرير التنفيذي في صحيفة "واشنطن بوست" مارتن بارون السبت المحاكمة وظروف اعتقال رضايان، معتبرا المحاكمة "مهزلة".

وينفي رضايان الذي اودع سجن ايوين شمال طهران، الاتهامات الموجهة اليه بشكل قاطع، وكذلك اقاربه الذين يؤكدون ان وضعه الصحي تدهور في السجن.

وسبق ان رفضت المحكمة طلبات عدة للافراج عنه بكفالة.
&