تعهد محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ووزير الشبيبة والرياضة المغربي، ضمان حضور متزن للحزب في الانتخابات البلدية والجهوية المقبلة بما يتناسب وتمثيله في مختلف مناطق البلاد.

واعلن العنصر، الذي كان يتحدث مساء امس في مؤتمر صحافي في الرباط لتقديم برنامج حزبه الانتخابي، ان الحركة الشعبية ستغطي ثلثي المقاعد المتنافس عليها اي نحو 20 الف مقعد.

وخلافا لمعظم الاحزاب السياسية التي اعلنت عن مرشحيها، احجم العنصر عن الكشف عن اسماء "المرشحين الكبار" الذين سيترشحون في الانتخابات، وقال ان الحزب حسم في 99 في المائة من المرشحين "بيد انه من غير الملائم الافصاح عن اسمائهم في المرحلة الحالية".

وبشأن الموازنة التي رصدها الحزب لحملته الانتخابية، قال العنصر سنخوض الحملة الانتخابية بما نتقاضاه من الدولة، فهذا هو المبلغ الوحيد من المال الذي نصرفه على الانتخابات". وأضاف "قد تكون هناك أحزاب لها القدرة على جمع الهبات والتبرعات، أما نحن فنشتغل فقط بما تمنحه لنا الدولة".

واعلن العنصر ان حزبه تقاضى 3.5 ملايين درهم ( 416 الف دولار) وهو مبلغ يمثل 30 في المائة من الموازنة التي سيحصل عليها الحزب من وزارة الداخلية.&

وقال العنصر ان الانتخابات &البلدية والجهوية المقبلة "ستشكل نقلة نوعية في المسار الديمقراطي للبلاد "، مشيرا الى ان البرنامج الإنتخابي للحزب "ينبني على تكافؤ الفرص بين الفئات الاجتماعية، والتفاوت بين القرى والمدن والمناطق الجبلية والصحراوية والساحلية ويتضمن أرضية سياسية شاملة تأخذ&في الاعتبار كافة المستجدات التي تعرفها البلاد".&

وبشأن التحالفات التي قد يقدم عليها حزبه ،قال العنصر " لابد من مراعاة نتائج الانتخابات، فاذا لم نتمكن من التحالف مع احزاب الغالبية الحكومية كما جرى الالتزام بذلك ، سنضطر للتحالف مع احزاب معارضة"، وذلك في إشارة الى &حزب الاستقلال تحديدا، اذ تجنب العنصر الرد على الاتهامات التي وجهها امينه العام حميد شباط لوزراء الحركة الشعبية . وقال العنصر ان شباط اختار مهاجمة حزبه بيد انه لن يرد عليه لان حزبه يفرق بين الاشخاص والمؤسسات الحزبية ف"الاستقلال حزب عريق وأتمنى &الا يغيب عن الساحة".