موسكو: أعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت ان وزير الخارجية الايراني جواد ظريف سيزور موسكو الاثنين للالتقاء بنظيره الروسي سيرغي لافروف، والتباحث معه في الملفين السوري والنووي الايراني.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "ان المباحثات بين سيرغي لافروف وجواد ظريف الذي يقوم بزيارة عمل الى موسكو، ستجري في السابع عشر من آب/اغسطس".

واضاف البيان ان الوزيرين سيتباحثان خصوصا بتعزيز العلاقات الثنائية "بعد توقيع الاتفاق النووي في الرابع عشر من تموز/يوليو" بين ايران والدول الكبرى، اضافة الى الازمة السورية.

وتابع البيان ان "الزيارة تأتي في اطار تكثيف الحوار السياسي الروسي الايراني الذي يعكس مستوى عاليا من التفاهم المتبادل بين موسكو وطهران".

وكانت القوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) توصلت في فيينا الى اتفاق مع ايران في الرابع عشر من تموز/يوليو قضى بوضع قيود على البرنامج النووي الايراني يضمن سلميته، مقابل رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران منذ العام 2006.

ولعبت موسكو دورا اساسيا في المفاوضات حول الملف النووي الايراني، وهي تأمل تعزيز علاقاتها التجارية مع طهران، مع انها قد تتأثر اقتصاديا مع عودة ايران الى سوق النفط العالمية بعد رفع العقوبات عنها.