انقرة: اتهمت تركيا الجمعة هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ب"دعم الارهاب" في تقرير بثته اخيرا عن مقاتلات في حزب العمال الكردستاني يحاربن تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق.

ورفضت البي بي سي هذه الاتهامات، مؤكدة ان تقريرها يقدم "رؤية فريدة" عن دوافع هاتيك النساء ويذكر بوضوح ان النظام التركي يعتبر حزب العمال الكردستاني تنظيما "ارهابيا".

ويلقي التقرير المذكور الذي عرض الخميس على موقع البي بي سي الالكتروني، الضوء على مقاتلات في احد معسكرات تدريب حزب العمال الكردستاني في شمال العراق خلال استعدادهن لمواجهة جهاديي "الدولة الاسلامية".

وقالت الخارجية التركية في بيان ان "بث معلومات مماثلة عن حركة تعتبرها دول عدة ارهابية بينها دول الاتحاد الاوروبي يشكل دعما معلنا للارهاب".

واضافت ان "تقديم هذه المنظمة السرية بوصفها حركة بريئة تقاتل منظمة ارهابية اخرى (...) هو امر مرفوض"، معتبرة ان تقارير كهذه تنافي قرارات الامم المتحدة ومجلس اوروبا في شان المنظمات الارهابية.

وتعليقا على موقف انقرة، قال متحدث باسم البي بي سي لفرانس برس ان الهيئة "تغطي اخبارا تهم العالم اجمع في شكل محايد، وهذا التقرير هو واحد من عدد كبير (من التقارير) عرضناها عن تركيا والقضايا المتصلة" بهذا البلد، بما فيها الهجمات التي شنها حزب العمال الكردستاني.

واضاف المتحدث ان "هذا التقرير يقدم رؤية فريدة لفهم ما يدفع هاتيك النساء للانضمام الى حزب العمال الكردستاني بهدف قتال الدولة الاسلامية، وبينهن نساء فررن من الدولة الاسلامية".

وشددت البي بي سي على ان التقرير "يقول بوضوح ان حزب العمال الكردستاني يعتبر منظمة ارهابية من جانب السلطات التركية".

واعلنت تركيا في تموز/يوليو "حربا على الارهاب" ضد الدولة الاسلامية والمتمردين الاكراد. لكنها تستهدف خصوصا هؤلاء المتمردين الذين يردون بهجمات على الجيش وقوات الامن.

وياتي الجدل مع البي بي سي على خلفية قلق متنام حيال حرية التعبير في تركيا، حيث يلاحق الصحافيون وتوجه اليهم اتهامات باهانة السلطات.