احتل الجيش المصري المركز الأول عربياً ضمن أقوى الجيوش، بينما جاء التركي الأقوى في المنطقة يليه الجيش الإسرائيلي، وفقاً لتصنيف جديد لموقع "غلوبال فاير باور" الأميركي، الذي صنف جيش بلاده الأقوى عالمياً، واحتل الجيش الروسي المرتبة الثانية، وتراجع الإيراني إلى المركز الثالث والعشرين.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أصدر موقع "غلوبال فاير باور" تصنيفاً جديداً للجيوش على مستوى العالم في 162 دولة، واحتل الجيش الأميركي المركز الأول، والروسي الثاني، وحل الجيش الصيني في المركز الثالث، أما الهندي ففي المركز الرابع، والجيش البريطاني في المركز الخامس، والفرنسي في المركز السادس، وكان المركز السابع من نصيب الجيش الكوري الجنوبي، والجيش الألماني في المركز الثامن، والياباني بالمركز التاسع، والتركي بالمركز العاشر، وحل الجيش الإسرائيلي في المركز الحادي عشر. ليكون بذلك الجيش التركي هو الأقوى في المنطقة.
&
الأول عربيا
ووفقاً للتصنيف الجديد الذي أصدره الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية لشهر آب (أغسطس) الجاري، فإن الجيش المصري يحتل المركز رقم 18 عالمياً، والأول عربياً، بينما احتل الجيش الباكستاني، المركز السابع عشر متقدماً على الجيش المصري بمركز واحد فقط.&
وبذلك يكون الجيش المصري تفوق على الجيش الإيراني، لاسيما أن الأخير يحتل المركز الثالث والعشرين دولياً.
وجاء الجيش الجزائري في المركز السابع والعشرين عالمياً، والثاني عربياً، وحل الجيش السعودي في المركز الثامن والعشرين والثالث عربياً، وحل الجيش السوري في المركز الحادي والأربعين والرابع عربياً، وجاء الجيش المغربي في المركز التاسع والأربعين دولياً، والخامس عربياً.
ويحتل الجيش الإماراتي المركز الخمسين دولياً، وجاء الجيش التونسي في المركز الثامن والخمسين، وحل الجيش الأردني في المركز الرابع والستين، والعماني في المركز التاسع والستين، أما الكويتي فاحتل المركز الحادي والسبعين.
&
ذيل القائمة
وجاءت بعض الدول العربية في ذيل القائمة الجديدة للتصنيف، وحل الجيش العراقي في المركز 111، يليه جيش جنوب السودان بالمركز 121، والجيش الليبي بالمركز 122، واحتل الجيش الصومالي المركز الأخير رقم 126 دولياً.
وطبقاً للتصنيف الجديد لموقع "غلوبال فاير باور"، فإن الجيوش المصرية والجزائرية والسعودية تفوقت على جيوش بلدان متقدمة، منها اسبانيا وهولندا والدانمارك وجنوب أفريقيا، رغم أن جيوش الدول العربية تواجه حروباً شرسة مع تنظيمات إرهابية تستهدف ضرب استقرار بلادها.
&
الجيش المصري
ويخوض الجيش المصري حرباً ضد التنظيمات الإرهاربية في سيناء، ولاسيما تنظيم "ولاية سيناء" الذي أعلن مبايعته لتنظيم داعش في العراق. وأعلن المتحدث العسكري المصري أمس، أن القوات المسلحة نجحت في تدمير مخزن للعبوات الناسفة في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، وقال: "وردت معلومات مؤكدة من الأجهزة الأمنية تفيد بوجود مخزن للعبوات الناسفة التي تستخدمها العناصر الإرهابية فى استهداف قوات الجيش والشرطة بمنطقة الحمادين بمدينة الشيخ زويد".&
&
وأضاف: "وعلى الفور تم دفع قوة لموقع المخزن المشار إليه، وأثناء القيام بأعمال الإستطلاع تم رصد عربة ربع نقل وعلى متنها عنصر إرهابي بجوار المخزن أثناء تحميلها بواسطة إرهابي آخر، وباستمرار أعمال المراقبة تم رصد إنضمام عنصر إرهابي ثالث على متن دراجة نارية، حيث قاموا جميعاً بمحاولة إخفاء العربة بحمولتها من العبوات الناسفة فى منطقة زراعات كثيفة والهرب مستقلين الدراجة النارية".
وأوضح أن الجيش دمر "مخزن العبوات الناسفة والعربة والدراجة البخارية عن بعد مما أسفر عن إنبعاث نيران شديدة نتيجة لإنفجار العبوات الناسفة". ونشر المتحدث العسكري، مقطع فيديو يظهر استهداف وتدمير المخزن.
ويسعى تنظيم "ولاية سيناء" إلى الحصول على موضع قدم له في سيناء، ويهدف إلى إعلان مدينة الشيخ زويد إمارة إسلامية على غرار تنظيم داعش في العراق.
وأعلن الجيش المصري مقتل المئات من عناصر وقيادات التنظيم الإرهابي، بينما شن "ولاية سيناء" هجمات قوية ضد مواقع عسكرية، لعل أشد مهاجمته لنحو 12 نقطة عسكرية في مدينة الشيخ زويد في الأول من شهر تموز (يوليو) الماضي، واستطاعت قوات الجيش صد الهجمات وقتل العشرات من العناصر الإرهابية. &
&