الرباط: أعلن وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، الليلة ( السبت) أن حزب الأصالة والمعاصرة تصدر نتائج الانتخابات الجماعية (البلدية) ، بعد فرز 80 بالمائة من الأصوات ب5064 مقعدا بنسبة 20,77 في المائة، متبوعا بحزب العدالة والتنمية بـ 4187 مقعدا (17،17 في المائة) ثم حزب الاستقلال ب3924 مقعدا (09،16 في المائة).
&
وأوضح حصاد خلال لقاء صحفي، بحضور الوزير في &وزارة الداخلية الشرقي الضريس، أن حزب التجمع الوطني للأحرار احتل المرتبة الرابعة ب 3343 مقعدا (71ر13 في المائة) متبوعا بحزب الحركة الشعبية الذي حصل على المرتبة الخامسة ب 2347 مقعدا (62،9 في المائة) ثم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المرتبة السادسة ب 2008 مقعدا بنسبة 23ر8 في المائة.
&
أما حزب التقدم والاشتراكية فاحتل المرتبة السابعة ب 1312 مقعدا (38،5 في المائة) متبوعا بالاتحاد الدستوري الذي احتل المرتبة الثامنة ب 1124 مقعدا (61،4 في المائة).
&
وأعلن وزير الداخلية المغربي في تصريحات أن نسبة المشاركة على الصعيد الوطني في الانتخابات الجماعية ( البلدية)&والجهوية التي جرت أمس الجمعة بلغت 53 ،67 في المائة.
&
في غضون ذلك، أكدت وزارة الخارجية الأميركية ، امس الجمعة، أن الانتخابات الجماعية والجهوية، التي جرت &بالمغرب، "تشكل خطوة مهمة وإيجابية نحو الأمام" في إطار جهود المملكة في مجال اللامركزية.
&
وأكد مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "الاقتراع المباشر للرابع سبتمبر لانتخاب المجالس الجهوية والمحلية يشكل خطوة مهمة وإيجابية إلى الأمام في إطار جهود الحكومة المغربية نحو اللامركزية وتعزيز القرب من المواطنين".
&
وشدد على أن الولايات المتحدة "تدعم جهود المغرب في مجال التنمية الديموقراطية المتواصلة، من خلال الإصلاحات الدستورية والقضائية والسياسية.
&
من جهته ، أكد حزب العدالة والتنمية أن الانتخابات الجماعية والجهوية كانت "شفافة وحرة وديمقراطية ونزيهة".&
&
وأوضح نائب الأمين العام للحزب، سليمان العمراني، في تصريح للصحافة،أن هذه الاستحقاقات تشكل انتصارا للمغرب وتكرس مكتسباته الديمقراطية التي راكمها منذ سنة2011 مع إقرار دستور جديد وما تبعه من إصلاحات.
&
وشدد العمراني على أن هذه الانتخابات هي حلقة في مسار الإصلاح الذي عرفه المغرب منذ 2011 إلى اليوم، مضيفا أن المملكة عرفت إصلاحات أساسية كان البلد في أمس الحاجة إليها.
&
وأكد نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن هذه الانتخابات كانت تاريخية، مشيرا إلى "أنه حتى لو تعلق الأمر بانتخابات جماعية وجهوية عادية، فإنه من حيث سياقها ومن حيث كونها تأتي بعد الدستور الجديد فهي تعتبر استحقاقا سياسيا مهما".
&
من جهته، قال حزب الأصالة والمعاصرة انه جرى تسجيل حدوث عدد كبير من المخالفات الانتخابية الخطيرة الماسة بسلامة الاقتراع &في عدد من الجماعات ( البلديات) كالحسيمة، وتارجيست، وتازة، ووجدة، وطان طان، وأكادير، وابن جرير، والرباط و غيرها من الجماعات.&
&
طالب حزب الأصالة والمعاصرة بفتح تحقيق قضائي عاجل في هذه المخالفات الانتخابية الجسيمة ومتابعة مرتكبيها صونا لحرمة الاقتراع ونزاهته.
&
و اشار الحزب،في بيان تلقى موقع " ايلاف" نسخة منه ، الى ان هذه المخالفات الانتخابية الجسيمة التي تهدد باغتيال الديمقراطية على مستوى الجماعات الترابية والقضاء على آمال إعمال المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجهوية الموسعة،" كانت موضوع شكاوى تقدم بها مرشحونا ومرشحاتنا و كذا الناخبين إلى النيابات العامة و إلى السلطات الإدارية حسب الحالة.بالنظر لخطورتها الجسيمة وأثرها الكبير على سلامة الاقتراع". &
&
وذكر البيان ان هذه المخالفات الانتخابية الجسيمة، شملت أعمال عنف ضد مرشحي و مرشحات و مناضلي الحزب ،و حالات اقتحام مكاتب التصويت، والقيام بأعمال الحملة الانتخابية يوم الاقتراع، والمس بسرية التصويت.
&
كما شملت أيضا حالات شراء أصوات الناخبين ، ووقفات احتجاجية أمام إدارات عمومية بدعوى الاعتصام ، حيث يجري خلال هذه الاعتصامات المزعومة القيام بالدعاية الانتخابية. في ظل الصمت المتواطئ &والحياد السلبي للسلطات.&
&
وعد حزب الأصالة والمعاصرة عدم تدخل السلطات الإدارية المختصة لردع هذه المخالفات الانتخابية، واقتصارها على دور الحياد السلبي والمتواطئ مع الفساد الانتخابي، عنوان فشل الحكومة الذريع في الإشراف على العملية الانتخابية. &
&
و قال البيان انه سيتم تقديم التفاصيل المتعلقة بالمخالفات الانتخابية الجسيمة التي ذهب ضحيتها "مرشحونا و مرشحاتنا و أعضاء حزبنا بهذه الجماعات المذكورة و غيرها في المؤتمر الصحافي الذي سيعقده الحزب اليوم السبت على الساعة الواحدة بعد الزوال بالمقر الانتخابي للحزب .&