قامت الاحتجاجات في المناطق اللبنانية التي شملتها خطة أكرم شهيب لتسوية أزمة النفايات، وأكدت حملة مطمر الناعمة رفضها إعادة فتحه ولو موقتًا، بينما قام أهالي عكار يصرخون: "نفاياتكم لن تمر".

بيروت: استقوت الحكومة اللبنانية بحوار قبل الظهر لتقر خطة "أكرم شهيب" لتسوية مسألة النفايات بعد الظهر، لتطوي الحكومة هذه الصفحة المزكمة المستمرة منذ 17 تموز (يوليو) الماضي، مع اقفال مطمر الناعمة، وكل ظنها أنها أقفلت هذا الملف إلى غير رجعة.&
&
الانطباع سلبي
&
إلا أن مقررات مجلس الوزراء أعادت فتح أبواب مطمر الناعمة أمام نفايات بيروت وجبل لبنان لمدة 7 أيام قبل بدء اعمال انتاج الطاقة الكهربائية، وتوزيع الكهرباء مجانًا على القرى والبلدات المحيطة بالمطمر، وكلفت مجلس الانماء والاعمار تشغيل المواقع المقترحة خلال شهر وفق الارشادات الفنية، أي المطمرين الصحيين في سرار عكار والمصنع في السلسة الشرقية، ومعمل معالجة النفايات في صيدا، ومكب برج حمود، ما يعيد المسألة إلى نقطة الصفر، أو قريبًا منها.
&
الغطاء السياسي للخطة موجود، توفر أصلًا على طاولة حوار البرلمان الممدد لنفسه، لكن الغطاء الشعبي المدني غائب. فحملة "طلعت ريحتكم" غير موافقة على هذا الحل، لكنها تتريث في إعلان أي موقف قبل أن تنتهي من دراسة مستفيضة للخطة، رغم أن الانطباع الاول سلبي، والشارع ما زال هو سلاح هذه الحملة وكل الحملات، التي تطالب بحزمة حلول متكاملة، كفيلة بإنقاذ البلاد من الفساد.
&
رفض مناطقي
&
السؤال المطروح اليوم: هل تقدر الحكومة أن تنفذ خطة شهيب على الأقل في المنطقة التي تتبع سياسيًا لشهيب وفريقه السياسي؟ قد تكون العقبة الأولى والكبرى أمام هذه الخطة هو مسألة إعادة فتح مطمر الناعمة، التابع مناطقيًا لنفوذ النائب وليد جنبلاط، الذي يتبعه شهيب سياسيًا وحزبيًا.&
&
فحملة إقفال مطمر الناعمة مستمرة في حراكها، المنادي برفض فتح المطمر ولو لساعة واحدة، والمهدد بتصعيد كبير إن أصرت السلطة، أو حتى جنبلاط وشهيب، على فتح أبواب المطمر لما تكدس من نفايات في بيروت وجبل لبنان. وهذا الحراك يقف جدار صد أمام باب المطمر، يهددون بإحراق أي شاحنة تجاول الدخول إلى المطمر.
&
كما تجمّع عدد من الشبان في ساحة بلدة عرمون، المتضررة كما قرى وبلدات الشحار الغربي من المطمر، رافضين اعادة فتح مطمر الناعمة. واعتصم أفراد حملة اقفال مطمر الناعمةوتجمع عرمون بلدتي اليوم عصرا عند مدخل المطمر، واصفين قرار مجلس الوزراء بالظالم، ومشددين على أنهم لا يصدقون ما يعد به المسؤولون في السلطة، ومحذرين من قدوم أي ناقلة نفايات تابعة لشركة سوكلين، ومحملين مسؤولية ما سيحصل لشهيب نفسه.
&
لن تمر
&
وبعيدًا عن الناعمة، رفضت بلديات عنجر ومجدل عنجر والصويري خطة شهيب لنقل النفايات من بيروت الى منطقة المصنع على الحدود مع سوريا، وأكدت التحرك الشعبي في المناطق البقاعية ضد هذه الخطة.
&
وفي عكار، اعتصم الاهالي في العبدة احتجاجًا على اقامة مطمر في سرار، رافضين تحويل عكار إلى مزبلة، وقالوا للمسؤولين: "لن نكون زباليكم وقمامتكم لن تمر".
&
كما أكد الاهالي رفضهم خطة شهيب، مطالبين بتحرير اموال البلديات، ومؤكدين أنهم سينصبون خيمة في ساحة العبدة، حيث سيتناوب "حراس عكار" لمراقبة الطريق والتأكد من عدم دخول اي شاحنة نفايات إلى المنطقة.
&
ودعت حملة عكار منا مزبلة إلى اعتصام السبت في الخامسة عصرًا في تل عباس رفضًا لتحويل عكار مزبلة. كما رفض تجمع شباب عكار خطة شهيب ومساواة الانماء بالنفايات، مطالبًا بانشاء مطمر صحي في المنطقة.
&
وقطع الأهالي الطريق في ساحة العبدة لبعض الوقت في رسالة رمزية إلى السلطة.
&