&
واشنطن:&حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء بقوة الجمهوريين في الكونغرس من شلل جديد للمؤسسات الفدرالية في غياب التوصل الى اتفاق في مجلسي النواب والشيوخ قبل نهاية شهر ايلول/سبتمبر.
وذكر في كلمة امام مسؤولي الشركات في واشنطن ان "امام الكونغرس اسبوعين للتصويت على ميزانية".
&
وقال "ان لم يفعل اعضاء (الكونغرس) ذلك فانهم سيغلقون الحكومة الفدرالية للمرة الثانية في خلال سنتين" منددا بالتركيز على "مسائل ايديولوجية" لا صلة لها بمسائل الميزانية.
وتبدأ السنة المالية 2016 في الاول من تشرين الاول/اكتوبر ولن تتمكن الدولة الفدرالية من العمل بشكل طبيعي بدون تصويت الكونغرس على اعتمادات.
&
لكن قسما من اليمين الاميركي الذي صدم ببعض تدابير "بلاند بارنتهود" اكبر منظمة اميركية للتخطيط العائلي، يرفض التصويت على اعتمادات الميزانية طالما لم يلغ الكونغرس التمويلات العامة لهذه المنظمة.
ويبدو ان بعض اعضاء الكونغرس مستعدون لاختبار القوة ويريدون الافادة من استحقاق 30 ايلول/سبتمبر عند منتصف الليل لتمرير تدبير ثأري حتى مع المجازفة ب"اغلاق" مؤسسات الدولة الفدرالية.
&
واضاف اوباما "المرة الاخيرة التي اغلق فيها الجمهوريون الحكومة كلف ذلك اقتصادنا مليارات الدولارات"، معتبرا انها ليست طريقة "عاقلة" للعمل السياسي.
ويتذكر المسؤولون الجمهوريون المعركة الفاشلة في 2013 عندما حاولوا عبثا في تلك المناسبة مهاجمة اصلاح النظام الصحي الذي قام به باراك اوباما.
&
ووعدوا بتجنب اي شلل فدرالي كما اقترحوا قوانين مالية موقتة حتى كانون الاول/ديسمبر. لكن الجناح المحافظ المتشدد في حزبهم يرفض حتى اليوم هذا المخرج.
&
&