لاهاي: اعتقلت السلطات الهولندية في ايندهوفن جنوب البلاد سوريين يشتبه في قيامهما بتهريب مئات المهاجرين السوريين الى اوروبا الغربية، بحسب ما اعلن المدعي العام الهولندي الجمعة.
&
ونظم المشتبه به الرئيسي الذي يبلغ من العمر 35 عاما، عملية نقل المهاجرين عبر شبكة دولية.
&
واشار المدعي العام الى انه خلال التحقيق الذي استمر عاما "اجرى الاف الاتصالات الهاتفية مع مشتبه بهم شركاء"، وعلى هذا الاساس تم توقيف هذين الشخصين الجمعة الماضي في 11 ايلول/سبتمبر.
&
والمعتقل الثاني الذي يبغ من العمر 26 عاما وهو ابن اخ الاول "انجز اعمالا متنوعة مثل تجنيد اللاجئين، الزبائن المحتملين، في المجر والنمسا".
&
وتبلغ كلفة عبور المتوسط ​​من تركيا الى ايطاليا او اليونان سبعة آلاف يورو. اما كلفة النقل من ايطاليا واليونان والمجر او النمسا عبر حافلة او سيارة الى هولندا والمانيا والدنمارك او السويد كانت 700 يورو.
&
وبحسب المدعي العام، فإن هذه الكلفة تخطت 1500 يورو مع تزايد تدفق المهاجرين في الاشهر الاخيرة بشكل قياسي الى اوروبا.
&
واضاف المصدر نفسه انه "كانت لدى المهربين مقار ثابتة في ميلانو واثينا وفيينا وبودابست، حيث ينتظر اللاجئون (في انتظار نقلهم)".
&
ويجب على المهاجرين الدفع نقدا، بحيث يتم دفع الجزء الاول من المبلغ قبل المغادرة، فيما يدفع الجزء المتبقي عند الوصول.
&
وتم نقل الاموال الى هولندا عن طريق "مصرفي سري". اما السيولة النقدية فنقلت عبر قريبة من العائلة تقيم في ايندهوفن، والتي اعتقلت في ذلك الوقت ولكن تم الافراج عنها في انتظار نتائج اخرى للتحقيق.
&
وقد تمكن المهربون من البقاء لفترة طويلة بعيدا عن اعين الشرطة عبر استخدام سيارات اجرة وتغيير الهواتف وارقام الهواتف بانتظام.
&
والمشتبه بهما اللذان اعتقلا في هولندا، يقيمان في منزل المشبوه الاصغر.
&
وتم العثور على اجهزة كومبيوتر وهواتف محمولة واوراق ثبوتية خلال عمليات التفتيش في ايندهوفن واماكن اخرى.
&
وكان المشتبه به الرئيسي يجري اتصالات بشكل منتظم مع رجل يبلغ من العمر 27 عاما اعتقل في وقت سابق من الشهر الحالي في بودابست.
&