باريس: أعرب وزيرا الدفاع الفرنسي والبريطاني الخميس عن "القلق" ازاء تعزيز الوجود العسكري الروسي مؤخرا في سوريا.

واعتبر وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان خلال زيارة مع نظيره البريطاني مايكل فالون الى معرض للدفاع الالكتروني في باريس ان على موسكو اعطاء توضيحات حول "التعزيز الكبير" لوجودها العسكري في سوريا الذي قال انه "مثير للقلق".

وصرح لودريان امام صحافيين "ما نعلمه هو ما لاحظه الجميع اي تعزيز كبير للوجود العسكري الروسي في مرفا طرطوس وخصوصا في اقامة مطار عسكري جنوب اللاذقية مع نشر عدة مقاتلات جوية ومروحيات قتالية وطائرات بدون طيار وهو امر تم التحقق منه".

وتابع لودريان "كيف نفسر ذلك؟ هل هو رغبة من روسيا في حماية مواقعها التاريخية حول هذا القسم من سوريا؟ هل هو رغبة من روسيا في حماية (الرئيس السوري) بشار الاسد؟ هل لمحاربة داعش (احدى تسميات تنظيم الدولة الاسلامية)؟ هل هو تحرك عسكري من اجل المشاركة في المفاوضات المقبلة؟ هذا ما يتعين على روسيا ان توضحه".

من جهته، اعرب فالون عن "القلق لوصول تعزيزات روسية الى سوريا وخصوصا مقاتلات جوية ستزيد من تعقيد الوضع الصعب جدا في الاساس".

واعربت الدول الغربية مؤخرا عن القلق من تعزيز القدرات العسكرية الروسية على الساحل السوري. كما اعلنت البحرية الروسية اجراء مناورات عسكرية كبيرة شرق المتوسط خلال ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر.