أعلنت وزارة الخارجية الروسية الاثنين أن "اللاعبين الرئيسين" في النزاع السوري، كالولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران وتركيا ومصر، سيجتمعون في تشرين الأول/أكتوبر.


إيلاف - متابعة: بينما ينتظر أن يكشف الرئيس الروسي في الامم المتحدة النقاب عن خطته حول سوريا، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، "سيتم تشكيل اربع مجموعات عمل في جنيف، كما ان لقاء مجموعة الاتصال التي تضم اللاعبين الرئيسين، سيكون في الشهر المقبل، على ما اعتقد، بعد انتهاء اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة".

واضاف أن واشنطن وموسكو والرياض وطهران وانقرة والقاهرة سترسل ممثلين عنها، معربًا عن الامل في عقد لقاء لمجموعة الاتصال "في اقرب وقت ممكن". واكد بوغدانوف "لم يحسم مستوى التمثيل حتى الآن. اعتقد أن العمل يمكن ان يكون على مستويات عدة، الخبراء ونواب وزراء او الوزراء انفسهم، اذا لزم الامر".

ومن المفترض ان يشارك وسيط الامم المتحدة ستافان دي ميستورا في هذا الاجتماع، بعدما اجتمع بالفعل الشهر الحالي مع رؤساء اربع مجموعات عمل محددة الموضوعات شكلتها الامم المتحدة لإعادة اطلاق المفاوضات بين السوريين.

فرق العمل الاربع هذه تشكل اساس المقاربة الجديدة التي اقترحها دي ميستورا في اواخر حزيران/يونيو لإحلال السلام في سوريا، في حين فشل مؤتمرا جنيف في انهاء النزاع.

وهيمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل كبير على مجرى الاحداث في سوريا، مقترحًا تحالفًا مع دول في المنطقة، كما قرر في الوقت عينه وبشكل ملحوظ زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا، وفقًا للولايات المتحدة.

وقرر البيت الابيض، الذي فوجئ بالهجوم الدبلوماسي الروسي، لعب ورقة الحوار مع الرئيس الروسي، الذي سيلتقي اوباما مساء الاثنين، بعد أكثر من سنتين على آخر اجتماع بينهما.