قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال محافظ نينوى السابق وقائد الحشد الوطني أثيل النجيفي إن التحالف الدولي هو من سيحدد ساعة الصفر لانطلاق معركة الموصل، مضيفاً أن البيشمركة والحشد الوطني والجيش العراقي هم من سيشاركون فيها.

بغداد: يترأس أثيل النجيفي محافظ نينوى لدى سقوطها والمُقال اليوم فصيلاً للحشد، أسماه حشداً وطنياً وليس شعبياً، اذ يشدد على انه لا مكان للحشد الشعبي في معركة الموصل، و يؤكد أن لا بديل عن دعم تركيا بتلك المعركة.

وقال في حديث موسع مع "إيلاف" إن التحالف الدولي هو من سيحدد ساعة الصفر لانطلاق تلك المعركة لا غيره، وانه لابد من دعم الجيش العراقي لبناء الدولة.

ما تعليقك على ردود الفعل العراقية حيال الازمة الأخيرة بين المملكة العربية السعودية وإيران؟

أعتقد أن ما جرى شأن داخلي سعودي، يجب أن يحسب الوضع العراقي بطريقة مختلفة، فلو أخذنا الكرد مثلا هم ينظرون الى عبد الله اوجلان في تركيا بوصفه رمزاً، كما ينظر الشيعة الى نمر النمر بوصفه رمزاً، وسيكون هناك من العرب السنة في العراق من ينظرون الى شخصيات سنية في إيران بوصفها رموزاً، والإسراع بالتصعيد في ردود الفعل كدولة عراقية دون ان يحسب موقف وآراء المكونات الأخرى في البلاد يزيد في التقاطع العراقي، وفيما أعطي الحق للأحزاب الشيعية أن تعبر عن رأيها كما تريد في هذا الموضوع فإنه يجب ان لا تدفع السياسة الخارجية العراقية الى خلق تقاطع كبير مع كل الدول نتيجة لغضب مكون واحد، يجب ان تكون السياسة الخارجية العراقية انعكاسًا لرؤية جميع المكونات العراقية.

لماذا تتهم دائمًا بأنك طائفي؟

الطائفية موجودة في العراق بشكل ملفت للنظر.. أنا لا اعتبر نفسي طائفياً، ولكن عندما يتحدث الآخرون عن طائفتهم فلابد أيضا ان يعطونا الحق في ان نتحدث عن طائفتنا.. أنا لست متشددًا طائفيًا، لكنّ الآخرين هم من صعدوا في نبرة الطائفية ومواطنونا بحاجة الى من يرد ومن يتحدث باسم طائفتهم.

هل تتحدث باسم الطائفة أم باسم المكون؟

انا غير مؤمن ولا اعتقد أن العرب السنة هم طائفة.. العرب السنة هم عامة المجتمع والمكونات الأخرى هي المكونات التي لها خصوصيات، نحن نمثل عموم المجتمع ولسنا مكونات خاصة ضمن المجتمع العراقي.

لماذا ترفض مشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل؟

فصائل الحشد الشعبي، اذا كانت من منطلق عراقي بحت وشعبي فاعتقد ان اهل الموصل هم جزء من الشعب العراقي، ولكن عندما نرى أن ثمة جهودًا كبيرة لمنع اهل الموصل من المشاركة في عملية تحرير مدينتهم كـ"حشد موصلي"، في إشارة الى الحشد الوطني والإصرار على دفع حشود من محافظات أخرى بديلاً عنهم، فلا بد ان اشعر بالارتياب.. هذا يعني ان هناك نية مبيتة لاحداث تغيير ديمغرافي في المدينة.

ولكن لدى الحشد الشعبي تجربة في صلاح الدين وديالى.. لماذا لا تقبلون بسيناريو الانضمام الى هذا الحشد، وان تكونوا جزءاً منه؟

هذا السيناريو لم يطرح.. ونحن عندما نذهب الى تحرير الموصل سنكون مع الجيش العراقي ومع الأجهزة الأمنية الرسمية، ولن اتقبل أن تكون هناك أي جهة بديلة عن الجيش العراقي.

ما الذي اختلف في الجيش العراقي ليجعل اثيل النجيفي اليوم يدعو الى دعمه، في حين كان لا يثق به قبل سقوط الموصل في التاسع من حزيران؟

بسبب ما حصل في التاسع من حزيران نفسه، القراءة كانت واضحة لدي.. هذا الجيش لم يكن يقاتل في الموصل.. كنت اشاهد كل جندي يضع دشداشته في حقيبته تحسباً للهروب، كان 70 بالمئة من الجيش فضائيين، كنت اشاهد الجيش وهو يقوم بابتزاز المواطنين واستغلالهم وكأنهم يريدون أن يحصلوا على اكبر مكاسب قبل رحيلهم، وهذا الكلام كان في الفترة الأخيرة، كانت القوات الموجودة في الموصل تنتظر لحظة الفرار وليس الدفاع عنها.

ما دوركم كان.. ألم تكن حاكمًا في المحافظة؟

اعترضنا كثيرا ولم تكن هناك أي استجابة لا من قيادة العمليات ولا الحكومة في بغداد، ولا وزارة الدفاع ولا وزارة الداخلية، وحتى مجلس النواب والقضاء.. وجميع هذه الجهات لم تستجب.. واذكر في مرات عدة ان القضاء طلب من مجلس الوزراء ان يسمح له بمحاكمة الضباط.. فيما كان رئيس الوزراء آنذاك نوري المالكي يمنع استجواب أي ضابط.

ما الصفة الرسمية التي تمتلكها لترؤس فصيل الحشد الوطني؟

كحال أي شيخ من شيوخ العشائر او أي شخص من قادة الفصائل الموجودة في بغداد ولديهم قوات مقاتلة طالما ان العراق قد شجع الجهات الشعبية على محاربة داعش.

من يحدد ساعة الصفر لمعركة تحرير الموصل؟

اعتقد ان ساعة الصفر لمعركة تحرير الموصل سيحددها التحالف الدولي.

من هي الأطراف التي ستشارك في عملية تحرير الموصل؟

الأطراف الرئيسة التي ستشارك في عملية تحرير الموصل هي الولايات المتحدة الأميركية والبيشمركة والحشد الوطني، وسيكون هناك دور كبير لتركيا، وما أراه في اسناد المعركة هو ان اقرب اسناد يمكن ان يؤمن سيكون من خلال انطلاق الطائرات من قاعدة انجرليك التركية أو من خلال وجود اسناد بري تحدده انقرة مع التحالف الدولي سواء كان مدفعيًا أو اسناد دبابات، كما سيكون هناك دور للجيش العراقي.

كيف يمكن أن يبرر الدور التركي في ظل التقاطع بين بغداد وأنقرة؟

الولايات المتحدة الأميركية هي من ستقوم بتقريب المواقف في الوقت المناسب، وقبل انطلاق عملية تحرير الموصل، وبالتالي فإن واشنطن لديها أولويات، معركة داعش باتت دولية اليوم، وتركيا هي الدولة الوحيدة ضمن التحالف الدولي التي تحاذي حدودها منطقة نفوذ داعش، وتتمكن من تقديم الاسناد فمن المستحيل أن تستطيع الولايات المتحدة الأميركية تجاوز الدور التركي في عملية تحرير الموصل.

ما مستقبل الموصل برأيك؟

اعتقد ان الموصل ستكون اقليمًا عراقيًا يحتفظ بعلاقات طيبة مع إقليم كردستان وأيضا بعلاقات طيبة مع تركيا ويسعى لفتح أبواب التعاون الاقتصادي مع تركيا التي تريد ان تكون الموصل اقليمًا آمنًا.

ولكن هذا ينسف التفكير بإقامة إقليم سني في العراق؟

الدستور العراقي يحظر إقامة أقاليم او فيدراليات على أسس مذهبية، وغير هذا نحن نعتقد أن الوضع في نينوى يختلف عما هو عليه في الانبار وصلاح الدين والمحافظات الأخرى، في الموصل مكونات مختلفة، هناك تركمان، وهناك ايزيديون ومسيحيون وعرب وشبك، وبالتالي لا بد ان يكون التعامل مع هذا النسيج الاجتماعي مختلفًا.

اما في محافظات الانبار وصلاح الدين فلا بد ان يكون ثمة نضوج نحو فكرة الإقليم أولاً قبل ان ندخل في الدعوة الى انشائه، في الموصل الامر اكثر ملائمة من الناحية السياسية مما هو عليه في تلك المحافظات، فضلاً عن الوضع الجغرافي للموصل مناسباً كونه سيكون اقليمًا ملاصقًا لإقليم كردستان والذي سيجد فائدة من وجود إقليم مجاور له ومحاذٍ لحدود مع تركيا وسوريا.

كيف ستكون علاقة إقليم الموصل مع إقليم كردستان؟

العلاقة مع إقليم كردستان ليست جديدة، فقد تم إقرارها منذ ثلاث سنوات، هناك خلاف على المناطق المتنازع عليها في ما يتعلق بما فوق الأرض، حيث ثمة عرب وكرد ومسيحيون وايزيديون، وبالتالي لا نستطيع ان نقرر نحن مصير هذه المناطق دون الرجوع الى هؤلاء، وفي ما يتعلق بباطن الأرض ليس هناك خلاف اذ ان الدستور العراقي يقول ان النفط والغاز ملك للشعب العراقي سواء كان في إقليم كردستان او في نينوى، وهذا محل الاتفاق باستثمار النفط تأتي المنفعة على هذه المناطق وتتحقق تنمية المناطق المتنازع عليها، وهذا اهم من معرفة ماذا ستكون مخمور مثلاً او بعشيقة ضمن نينوى او ضمن إقليم كردستان، وانشاء المصفى النفطي في نينوى كان على هذا الأساس.

كيف ترى مستقبل الموصل في ظل هواجس تركية تحلم بالمدينة؟

تحدثت مع السيد احمد داود اوغلو قبل سنوات طويلة بشأن موضوع الموصل، وكانت إجابته واضحة وهو ان تركيا تفكر الان بفتح علاقات اقتصادية واجتماعية وتنقل الأشخاص والبضائع اكثر مما تفكر بأي شيء اخر وأعتقد أن هذا هو المنطق السليم للدول التي تريد ان يكون لها نفوذ اقتصادي وعمل متواصل، وتأثير اجتماعي وفكري، ولا تريد أن يكون لها تواجد عسكري يمكن ان يؤدي الى مشاكل للدولة نفسها.

تتهم بالتلاعب بعقارات الموصل والاستيلاء على سجلات تابعة للتسجيل العقاري؟

كانت هناك جهود عديدة لاتهامي بمختلف القضايا، لكن تلك التهمة كانت لم تحظَ حتى بالتحقيق.. بل انني بادرت بالذهاب الى بغداد بعد ان عرفت ان ثمة محاولات لاصدار امر إلقاء القبض بحقي، وفاجأت اطراف القضية والقاضي بوجودي داخل المحكمة لأدلي بإفادتي، والتي على إثرها أمر القاضي باطلاق سراحي والافراج المباشر من دون أي كفالة.. المضحك انهم يتهموني بأخذ السجلات الى بيتي وقيامي بتزوير فيها للحصول على شقة في حي الخضراء بالموصل، وهي منطقة شعبية، وأهل الموصل يعرفون املاكي، ومن هو اثيل النجيفي.

لماذا أخذت تلك السجلات اذن؟

السيدة خولة السبعاوي هي من اتصلت بي وطلبت أخذ السجلات الى مكان آمن وبعلم دائرة التسجيل العقاري في بغداد، وقالت انه ما لم تسحب هذه السجلات من دائرة التسجيل العقاري فانها ستتعرض الى الحرق على ايدي جهات مجهولة، واذا عرفوا اني من قمت بابلاغكم بهذا الموضوع سيتم قتلي.. وما قمت به انا.. هو تشكيل لجنة من المحافظة برئاسة المعاون الإداري لمحافظة نينوى ومديرة التسجيل العقاري ومستشارين قانونيين في المحافظة وباشراف نائب المحافظ القاضي حسن محمود وبالتعاون مع دائرة التسجيل العقاري العامة في بغداد.. وهذه اللجنة نقلت السجلات الى مكان آمن بعلم ورقابة جهات متخصصة ولم يطلع عليها احد سوى لجنة خاصة من دائرة التسجيل العقاري العامة طلبت معدات لتصويرها وحفظها في المكان نفسه، الذي نقلت اليه، حيث كانت مفقودة حتى في بغداد، وكانت خطيرة جدًا، ولم تبق في عهدتي ولا لثانية واحدة.

ما سبب الخصومة بينك وبين المالكي لتعتقد انه يلجأ الى مثل هذه الضغوط؟

هو يعتقد اني لا أماشي توجهاته السياسية.. هو ديكتاتور كان يلجأ الى خلق الفتنة بين الجهات العراقية المختلفة لفرض سلطته، كان يحاول اثارة الفتنة بيننا وبين الكرد، كان يحاول باستمرار اثارة الفتنة بيننا وبين اهل الموصل، كان يبعث لي برسالة رسمية انه يجب ان أتعامل مع المتظاهرين وفق القانون ويجب ان اقابلهم واستمع الى شكواهم، ثم يكلف ضباطاً في قيادة عمليات نينوى بمراقبتي خشية ان ألتقي المتظاهرين لأن ذلك يعد جريمة وتحريضًا على التظاهر، ولم تكن تصرفات المالكي تليق برجل دولة ولا برئيس وزراء.
&
ما أهمية ممثلية للعرب السنة تحاولون فتح مكتب لها في واشنطن، وخلق لوبي عربي سني عراقي في الولايات المتحدة الاميركية؟

بدأنا فعلا بفتح ممثلية للعرب السنة في واشنطن وحصلنا على الموافقة لافتتاح هذه المكتب، والاطراف الرئيسة فيه، انا ورافع العيساوي وخميس الخنجر، ونحن من نقوم فعليًا بإدارة وتوجيه هذا المكتب ولكن نحن جزء من مجموعة سياسية كبيرة في العراق نسعى الى تشكيل حزب سياسي واسع، يضم عدداً كبيراً من النواب وشخصيات سياسية كبيرة.

من تتوقع انهم يطعنون بخطوة فتح ممثلية للعرب السنة في واشنطن؟

كل المتضررين وكل الذين يعتقدون انهم لن يكون لهم دور في المرحلة القادمة، ولا اريد ان احدد أسماء، ولا اريد ان ادخل في تفاصيل حتى لا اقزم الموضوع، انا اعتقد اننا بحاجة الى بناء مرحلة تاريخية جديدة وهذه المرحلة بحاجة الى عمل يتناسب معها، حيث ان وضع السنة في العراق لم يكن موفقًا حتى قبل عام 2003 اذ ان نظام صدام حسين كان لديه فشل كبير في العلاقات الدولية، وهذا الفشل انعكس أيضًا على عدم وجود أحزاب سنية في ما بعد عام 2003، في وقت جاءت فيه الأحزاب الشيعية، وهي أحزاب قديمة ولديها تجربة ولها لوبيات في واشنطن حتى تمكنت من اقناع الولايات المتحدة بمحاربة نظام صدام، والاكراد كذلك لديهم لوبيات في واشنطن وغيرها من العواصم، وفي ظل هذه المعادلة التي فيها لوبيات للأحزاب الشيعية والأحزاب الكردية يبقى الوضع السني وحيدًا ومضطرباً، فلا أحزاب سنية قوية ولا لوبيات ولا تأثير في الخارج ونقل وجهة نظر الى العالم، وكثير من الأطراف السنية لا تقدر هذا الامر.