القدس: اعلنت الشرطة الاسرائيلية في بيان ان قوات الامن الاسرائيلية قتلت الجمعة عربيا اسرائيليا ملاحقا بتهمة قتل ثلاثة اشخاص في تل ابيب في مطلع الشهر الحالي بينهم اثنان خلال تبادل اطلاق النار، بعد اسبوع من ملاحقته.

وقالت الشرطة انها رصدت نشأت ملحم (31 عاما) اثناء وجوده في مبنى في قريته عرعرة في شمال اسرائيل وانه قتل في تبادل اطلاق نار مع قوات الامن.

وهذا العربي الاسرائيلي كان متهما باطلاق النار على زبائن مقهى في تل ابيب في الاول من كانون الثاني/يناير ما ادى الى مقتل اسرائيليين واصابة سبعة اخرين بجروح.

ثم عثر على سائق سيارة اجرة عربي اسرائيلي ميتا بعيد ذلك في ضواحي تل ابيب. واكدت الشرطة الجمعة معلومات متداولة منذ عدة ايام وتفيد ان السائق قتل على الارجح على ايدي نشأت ملحم.

وكانت السلطات الاسرائيلية تتوخى الحذر حتى الان حيال دوافع مطلق النار. لكن في البيانات التي نشرتها الجمعة حول هذه القضية، اعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الامن العام جلعاد اردان، نشأت ملحم "ارهابيا".

واشاد نتانياهو في بيان بقوات الامن الاسرائيلية "التي تحركت بلا هوادة وبشكل منظم ومهني".

وكانت الشرطة وجهاز الامن الداخلي الاسرائيلي باشرا منذ اسبوع عملية مطاردة للرجل. وتم توقيف العديد من افراد اسرة نشأت ملحم وضمنهم والده وذلك رغم تنديدهم علنا بالهجمات التي نسبت الى ابنهم.

وعلى المستوى السياسي اثارت القضية جدلا اثر تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بشان عرب اسرائيل.

وكان نتانياهو ندد في زيارة للحانة التي استهدفت بهجوم نشأت ملحم السبت الماضي بوجود مناطق لا يسود فيها القانون في البلدات العربية داخل اسرائيل "حيث يسود الاستفزاز الاسلامي والجريمة والاسلحة غير الشرعية".

ونددت المعارضة بتصريحات نتانياهو واعتبرتها "معادية للعرب" وبين المنددين خصوصا النواب العرب الذين نددوا بمنفذ الهجوم في تل ابيب.

والعرب في اسرائيل هم احفاد الفلسطينيين الذين بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948، ويشكلون خمس سكان اسرائيل ذات الغالبية اليهودية ويشكون من تعرضهم للتمييز الاجتماعي وفي مستوى الوظائف.

&