انطلقت اليوم الخميس الدورة السادسة عشرة من مهرجان مسقط 2016 تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع وإجازات المدارس في سلطنة عُمان، ويحمل المهرجان الذي يستمر على مدى شهر كامل شعار "عش عمان"


لورا نصره - يوسف بن أحمد البلوشي - مسقط: انطلقت اليوم الخميس الدورة السادسة عشرة من مهرجان مسقط 2016 تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع وإجازات المدارس في سلطنة عُمان، ويبرز المهرجان الذي يستمر على مدى شهر كامل شعار "عش عمان" للزوار جمال أرض عمان وأصالة الهوية العمانية بكافة تفاصيلها والقيم والموروثات الحضارية والثقافية.وشهدت انطلاقة المهرجان تجمعا أسريا وعائليا وزوارا وسياحا حضروا من مختلف محافظات السلطنة ومن الدول العربية والأجنبية.

إلى ذلك، استطاع المهرجان طوال دوراته الخمس عشرة الماضية أن يؤسس لفعاليات عمانية الخصوصية عالمية الآفاق والتوجه. وقال المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط، رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016: "تعيش مدينة مسقط هذه الأيام حدثا بارزا بانطلاقة الدورة السادسة عشرة من عمر مهرجان مسقط، وسط جملة من التطورات والتحديثات التي تشهدها المدينة، وينطلق المهرجان برؤية عصرية وتنوع في الفعاليات، وتجديد في الأنشطة والمضامين؛ ليوجد مساحة رحبة ومتنفسا للعائلات والزوار على& مدار الثلاثين يوما، تحت شعار "عِــش عُمان " الذي يأتي للدلالة على الشخصية والهُوية العُمانية، والحضارة العريقة، والتراث المتجذر، والأصالة المواكبة لايقاع الحياة العصرية".

وأضاف: يتجدد اللقاء مرصعا بباقات من فعاليات الابتكار، والإبداع، والترفيه والتعليم، والتسلية، والأنشطة الثقافية، والرياضية التي نأمل أن تلبي التطلعات وترضي ذائقة الزوار الكرام، حيث بذلت اللجنة المنظمة للمهرجان جهودا كبيرة لوضع التصورات والمقترحات واختيار أنجع الفعاليات والبرامج وتطويرها بالتعاون مع عدة جهات، من أجل التنويع وإتاحة الفرص للمشاركة للاستفادة من الخبرات والتجارب والجهود، والقيام بكل الاستعدادات اللازمة والتسهيلات لاستقبال زوار المهرجان من داخل وخارج السلطنة. مجددين الدعوة للجميع لزيارة فعاليات المهرجان والاستمتاع بأجوائه والتفاعل معها.

وكانت عضو المجلس البلدي لمحافظة مسقط الشيماء الرئيسية طالبت بوقف مهرجان مسقط هذا العام حتى يتم الإعداد له الإعداد الجيد اضافة إلى انه يسبب خسائر للدولة تقدر بـ 10 ملايين ريال عماني من دون ان يحقق اية عوائد اقتصادية مباشرة للدولة. كما رفعت قضية في إحدى المحاكم العمانية.

فعاليات ثقافية ورياضية
ستحفل ليالي المهرجان كذلك بالعديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المرافقة ومنها أمسيات شعرية ومحاضرات توعوية ومسابقة للتصوير الضوئي وملتقى للرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية وغيرها الكثيرمن النشاطات الثقافية والموسيقية. إلى جانب أسبوع إحياء التراث الذي سيتضمن عرضا للملابس العمانية التقليدية يوم 2 فبراير، وعروضا للعبايات والملابس العمانية المطورة إلى جانب عرضا للأزياء المبتكرة وأزياء الكاجوال يوم 5 فبراير.

من جهة أخرى تضم فعاليات المهرجان الفعاليات الرياضية ومن أهمها طواف عمان للدراجات بمشاركة 18 فريقًا والذي سينطلق في الفترة من 16 إلى 21 ، إضافة إلى عروض المركبات والدراجات النارية في الجمعية العمانية للسيارات وعروض البحرية السلطانية العمانية وسفينة شباب عمان وعروض المظليين والعديد من الرياضات المائية وتجربة الإبحار الشراعي عمان للإبحار وسباق الماراثون وسباق الترياثلون إلى جانب عروض كرة السلة.