أكد البيان الختامي للاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية،&الذي عُقد اليوم الأحد بالقاهرة، على إدانة الاعتداءات الإيرانية على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية، فيما دعا الى تشكيل مجموعة عمل لعرض الأزمة مع إيران على الأمم المتحدة.
&
وأدان البيان الذي صدر بإجماع الدول العربية، التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية وخاصة سوريا ولبنان والعراق واليمن.
&
وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ لوزراء خارجية جامعة الدول العربية، أن المملكة تتصدى لمحاولات التدخل الإيرانية بكل جدية وحزم، موضحاً أن الانتهاكات الإيرانية ضد المقار الدبلوماسية السعودية جاءت بعد التصريحات العدوانية ضد المملكة من جانب كبار المسؤولين الإيرانيين.
&
وقال الجبير، إن هذه الاعتداءات، التي تعد انتهاكًا صارخًا للمواثيق والأعراف الدولية، تعكس سلوك إيران في المنطقة العربية ومحاولاتها إثارة الطائفية وزعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة.
&
ومن جانبه، أكد وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد رفض أي محاولات للتدخل الإيراني في شؤون الدول العربية.&
&
وأضاف بن زايد، أن "وزراء الخارجية العرب دعوا الى تشكيل مجموعة عمل لعرض الأزمة مع إيران على الأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن "إيران لم تتصرف مع دولنا بطريقة تحترم سيادتنا".
&
وقال، في افتتاح الاجتماع العربي الطارئ، اليوم الأحد، إن إيران شهدت اعتداءات على السفارات والقنصليات خلال العقود الماضية، ما يشير إلى رغبة في حدوث ذلك أو إهمال متعمد من جانب طهران، وحث طهران على الامتناع عن كافة أعمال الاستفزاز والتحريض الطائفي، والتي تمس الأمن والاستقرار في الدول العربية.
&
كما أدان الوزير الإماراتي، تصريحات كبار المسؤولين الإيرانيين التي تمس الشؤون الداخلية للمنطقة العربية، مؤكدًا على إدانة محاولات إيران التدخل في شؤون السعودية والتعليق على تنفيذ أحكام القضاء بها، موضحًا أن تنفيذ الأحكام القضائية ضد المدانين هو حق سيادي أصيل لا يحق لأي دولة التدخل فيه.
&
دحر الإرهاب
وشدد وزير الخارجية الإماراتي على عزم المملكة العربية السعودية على دحر الإرهاب والتطرف، وردع أي محاولات للعبث بأمن البلاد.
&
وفي كلمته، طالب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بوقف التدخلات الإيرانية في شؤون البحرين، مدينًا انتهاكات طهران ضد سفارة وقنصلية السعودية.
&
وعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعًا اليوم الأحد بناء على طلب السعودية لبحث الاعتداء الإيراني على حرمة السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد.
&
وكانت الجامعة العربية أدانت الاعتداء الذي تعرضت له سفارة السعودية في إيران، معتبرة ذلك انتهاكًا صارخًا للمواثيق والأعراف الدولية.
&
وانطلقت في العاصمة المصرية القاهرة اليوم ، أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية لبحث تداعيات الأزمة بين إيران والسعودية، برئاسة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان.&