وقعت السلطات اليونانية والالمانية السبت في اثينا "اعلان" تعاون لمكافحة التهرب الضريبي في حضور نوربرت فالتر بورجانز وزير المال في مقاطعة رينانيا شمال وستفاليا.


اثينا: وقعت السلطات اليونانية والالمانية السبت في اثينا "اعلان" تعاون لمكافحة التهرب الضريبي في حضور نوربرت فالتر بورجانز وزير المال في مقاطعة رينانيا شمال-وستفاليا.وقال الوزير في مؤتمر صحافي ان هذا الاعلان يوجه "رسالة تعاون اكبر بين السلطات اليونانية والالمانية للتصدي في شكل فاعل للتهرب الضريبي".واوضح ان "خمسين مفتشا يونانيا سيخضعون قريبا لتدريب يستمر بين ثلاثة واربعة اسابيع في المانيا" في هذا الاطار.

ونهاية نوفمبر، سلمت برلين اثينا قائمة باصحاب حسابات في سويسرا تقدر باربعة مليارات فرنك سويسري "3,7 مليارات يورو". واطلقت وسائل الاعلام اليونانية على هذه اللائحة اسم "لائحة بورجانز" نسبة الى وزير المال في رينانيا شمال-وستفاليا الذي سلم الحكومة اليونانية اكثر من عشرة الاف معطى يمكن استخدامها في مكافحة التهرب الضريبي في اليونان وتتصل في الوقت نفسه بشركات وافراد.

وفي منتصف ديسمبر الفائت، كشفت النيابة اليونانية في فرع لمصرف يو بي اس السويسري في اثينا وجود 200 شخص على الاقل يشتبه بتهربهم من دفع الضريبة اضافة الى اقراص مدمجة تحوي معلومات عن حالات تبييض اموال.وتراوح قيمة كل من الحسابات العائدة الى المشتبه بتهربهم من الضريبة بين 1,5 و12 مليون يورو، وفق تقديرات قضائية اولية.

وقال مساعد وزير العدل اليوناني ديمتريس باباغيلوبولوس "نامل بان تكون لائحة بورجانز بداية تعاون طويل مع رينانيا شمال-وستفاليا التي تشكل راس حربة في مكافحة التهرب الضريبي".والتقى الوزير الالماني ايضا السبت رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس.ويبقى التهرب الضريبي ازمة كبيرة في اليونان والتزمت الحكومة التصدي له.وقال مساعد وزير المال اليوناني تريفوناس الكسياديس الذي حضر ايضا المؤتمر الصحافي "بخلاف الحكومات السابقة، هناك حاليا ارادة سياسية لتسريع اليات المراقبة ومكافحة التهرب الضريبي".

&