أصيب 23 شخصا بإصابات تراوحت بين البسيطة والبليغة في 4 حوادث مرورية متفرقة وقعت بين 96 مركبة أمس على طريق أبو ظبي العين بسبب الضباب الكثيف وانعدام مستوى الرؤية الأفقية.

دبي: يعد الحادث الذي وقع أمس بالإمارات ثاني أكبر الحوادث التي وقعت في الدولة بسبب الضباب بعد حادث غنتوت الذي وقع على طريق أبوظبي ـ دبي في شهر مارس من العام 2008، والذي يعد أسوأ حادث تشهده الإمارات وأدى إلى وفاة 4 أشخاص وإصابة 347 شخصا بإصابات تراوحت بين البسيطة والبليغة.
&
أخطر 10 طرق
&
وقالت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي إن طريق أبوظبي - العين، يعد واحدا من أخطر 10 طرق في الإمارات من حيث تصنيف الحوادث المرورية، حيث شهد خلال عام 2014 وقوع 184 حادثا مروريا منها الدهس والتدهور والتصادم، أسفرت عن وفاة 28 شخصا وإصابة 7 آخرين بإصابات بليغة. كما أنه يعد أكثر الطرق التي وقعت فيها حوادث مرورية في الإمارات خلال العام الماضي بعدد 108 حوادث من جملة 230 حادثا مروريا وقعت على أخطر ستة طرق بالدولة، وأسفرت عنها وفيات وإصابات وخسائر كبيرة.
&
انخفاض الرؤية
&
وذكر العميد خليفة محمد الخييلي نائب مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي أنه فور وقوع حادث الأمس على طريق أبو ظبي العين تم تنفيذ عدد من التدابير الميدانية والوقائية لمنع وقوع مزيد من الحوادث بسبب انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، وتحويل حركة السير من الساد باتجاه سويحان، والإشراف على حركة السير على طريق الساد سويحان، والطريق من جسر بوسمرة باتجاه العين إلى حين إزالة مخلفات الحوادث.
&
مسلسل التصادم
&
وأوضح أن الحادث الأول هو تصادم بين 5 مركبات وقع على دوار جسر الساد سويحان، والثاني وهو الأكبر من حيث عدد المركبات المشاركة بين 69 مركبة وقع في المنطقة من جسر الساد سويحان باتجاه أبو ظبي، والثالث باتجاه العين تصادم بين 8 مركبات، والرابع تصادم بين 14 مركبة وقع في المنطقة من جسر بوسمرة باتجاه العين، مشيرا إلى أن جميع المصابين تم نقلهم إلى مستشفى توام لتلقى العلاج اللازم، وغادر منهم المستشفى 18 شخصا، ولازال هناك 5 أشخاص يتلقون العلاج.
&
خطة طوارئ
&
وأكد الخييلي أن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة ملابسات الحوادث، وأنه تمت السيطرة على الحوادث المرورية من خلال خطة الطوارئ أثناء الضباب بمشاركة مديرية المرور والدوريات بشرطة أبو ظبي وسيارات الدفاع المدني والإسعاف والإنقاذ التابعة لإدارة الطوارئ والسلامة ودوريات الإعلام الأمني، وقامت الأجهزة بنقل المصابين إلى مستشفى توام في العين، وإخلاء الطريق من المركبات المتضررة، كما قامت دوريات المرور بتخطيط الحوادث والإشراف على حركة السير والمرور.
&
القيادة والضباب
&
&ودعا السائقين إلى الالتزام بتعليمات القيادة أثناء الضباب وزيادة الحرص والانتباه وخفض السرعات والالتزام بمسافة التتابع بين المركبات لتفادى الحوادث، مؤكدا ضرورة الأخذ &بالنصائح المتكررة لمرور أبوظبي بالحذر وتخفيف السرعات، والوقوف على كتف الطريق الأيمن في حالة تعذر القيادة بسبب انخفاض الرؤية، وكذلك توخي الحذر والانتباه للتغيرات الجوية التي يتوقع أن تشهدها الدولة خلال الأيام القادمة، سواء كانت بتشكل الضباب الكثيف أو هطول الأمطار الغزيرة وما يصاحبها من تغيرات وتقلبات جوية عديدة.
&
إجراءات احترازية
&
وطالب الخييلي &قائدي المركبات &بضرورة التقيد بترك مسافة أمان كافية وعدم تجاوز المركبات الأخرى والتقليل من سرعة مركباتهم تدريجياً أثناء الضباب ومواصلة القيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، واستخدام أضواء المصابيح المنخفضة في المركبة. وطالبهم في حال عدم وضوح الرؤية وتعذر القيادة، القيام بإيقاف المركبة خارج الطريق وإطفاء إشارات الضوء الرباعي، واتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامتهم.
&