قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبحث منظمة التعاون الإسلامي في 21 من الشهر الجاري في جدة الاعتداءات الأخيرة التي استهدفت سفارة السعودية وقنصليتها في إيران. وتعتبر المنظمة ثاني أكبر منظمة لتمثيل الحكومات في العالم بعد الأمم المتحدة.

إعداد عبدالاله مجيد: تعقد منظمة التعاون الإسلامي، ثاني أكبر منظمة لتمثيل الحكومات في العالم بعد منظمة الأمم المتحدة، بسبع وخمسين دولة أعضاء، اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية في 21 كانون الثاني (يناير) في جدة لبحث الرد على الاعتداءات الأخيرة التي استهدفت سفارة السعودية وقنصليتها في إيران.

ومن المتوقع أن يحضر الاجتماع وزراء خارجية وممثلو 40 دولة أعضاء في المنظمة من أنحاء العالم الإسلامي.

وقالت منظمة العمل الإسلامي إن السعودية سعت الى عقد الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بعد الحادث.

وأصدرت المنظمة بيانا قالت فيه "ان الأمين العام لمنظمة العمل الإسلامي اياد مدني تلقى رسالة من وزير الخارجية عادل الجبير دعا فيها الى عقد الاجتماع الطارئ، وجرى بحث الدعوة وأصدرت غالبية الدول الأعضاء موافقتها على عقد الاجتماع العاجل".

وبحسب المبادئ العامة لعمل منظمة العمل الإسلامي يجوز لأي دولة عضو ان تطلب عقد اجتماع لبحث قضية محددة وستعقد المنظمة مثل هذا الاجتماع إذا نال الطلب تأييد ما لا يقل عن 20 دولة من الدول الاعضاء.

وسُيعقد اجتماع تحضيري لسفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي قبل اجتماع وزراء الخارجية، كما أوضحت المنظمة التي يوجد مقرها في جدة.&
&
معلومات عن منظمة العمل الإسلامي

ـ أُنشئت منظمة العمل الإسلامي عام 1969 وهي ثاني أكبر منظمة لتمثيل الحكومات في العالم بعضوية 57 دولة فيها من انحاء العالم الإسلامي.
ـ المنظمة هي "الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتعمل" على صيانة مصالح العالم الإسلامي وحمايتها بروح تعزيز السلام والوئام في العالم.
ـ عملت المنظمة بنشاط على تمثيل القضايا ذات الأهمية لمسلمي العالم البالغ عددهم 1.5 مليار مسلم.
&
تتألف منظمة التعاون الإسلامي من ثلاث هيئات هي:

• القمة الإسلامية أعلى سلطة في المنظمة تضم الملوك ورؤساء الدول وتُعقد كل ثلاث سنوات.
• مجلس وزراء الخارجية الذي يجتمع سنويا لتنفيذ السياسة العامة.
• الأمانة العامة، وهي الهيئة التنفيذية للمنظمة مكلفة بتنفيذ قرارات الهيئتين المذكورتين اعلاه .
• هيئات تشكل جزءا من منظمة التعاون الإسلامي:

ـ بنك التنمية الإسلامي الذي أسسه وزراء خارجية المنظمة عام 1973. وضاعف البنك في عام 2013 رأسماله المخول ثلاث مرات الى 150 مليار دولار لخدمة المسلمين في الدول الأعضاء وغير الأعضاء على نحو أفضل.

ـ المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو" التي انشأتها منظمة التعاون الإسلامي في عام 1979.

* في 27 حزيران (يونيو) 2007 عين الرئيس الاميركي جورج بوش مندوبا رسميا للولايات المتحدة الى منظمة التعاون الإسلامي "للاستماع والتعلم من ممثلين عن دول إسلامية ويشاركهم آراء اميركا وقيمها".
* لمنظمة التعاون الإسلامي وفود دائمة في الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

* السيد اياد مدني هو الأمين العام العاشر وتسلم مهام منصبه في كانون الثاني/يناير 2014. وأُعلن تعيينه رسميا بعد القمة الثانية عشرة للمنظمة في القاهرة في 8 شباط/فبراير 2013 وبدأت ولايته في كانون الثاني (يناير) 2014.
&