اتهم مسؤول أميركي كبير الرئيس الروسي بالفساد، مشيرا إلى أنه يسيطر على ثروات النفط والغاز في بلاده، ويوزعها على اصدقائه وحلفائه المقربين.

لندن: اتهم نائب وزير الخزانة الاميركي آدم زوبن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بالفساد" في تحقيق لهيئة "بي بي سي" البريطانية يبث مساء الاثنين.
&
وقال نائب وزير الخزانة المكلف مكافحة الارهاب لبرنامج "بانوراما" الذي نشر مقتطفات من التحقيق قبل بثه "رايناه يضخم ثروات اصدقائه وحلفائه المقربين ويهمش من لا يعتبرهم اصدقاء له باستخدام أموال الدولة".
&
واضاف "سواء تعلق الامر بثروات النفط والغاز الروسية او العقود الحكومية الاخرى، فهو يوزعها على من يعتقد انهم سيخدمونه على حساب الاخرين. بالنسبة الي هذا تحديدا ما نسميه فسادا".
&
وفي وقت يخضع كثير من المقربين من بوتين لعقوبات اميركية منذ 2014، فانها المرة الاولى التي توجه الادارة الاميركية اتهامات صريحة لبوتين وفق "بي بي سي".
&
ورفض زوبن التعليق على تقرير سري لوكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) اشارت اليه "بي بي سي" وقدر في 2007 ثروة بوتين بنحو 40 مليار دولار. ولكنه قال ان الرئيس الروسي يجمع "منذ سنوات عدة" ثروته بصورة سرية.
&
واكد زوبن ان بوتين يتقاضى "راتبا رسميا يقدر ب 110 الاف دولار سنويا، ولكن هذا لا علاقة له بوضعه المالي الحقيقي وهو لديه خبرة طويلة في اخفاء امواله".
&
واكدت متحدثة باسم الرئيس الروسي ردا على سؤال "بي بي سي" ان هذه الاتهامات لا تستحق التعليق "لانها ليست سوى محض خيال".