أعلنت خلية الاعلام الحربي العراقية، بعد ساعات من انطلاق معركة الموصل العراقية الشمالية، عن تدمير الخطوط الامامية لتنظيم داعش، وتكثيف القصف الجوي والصاروخي والمدفعي على مقرات ومعسكرات التنظيم في المدينة، التي دعت القوات المهاجمة أهلها الى الابتعاد عن أهداف ومراكز التنظيم.

إيلاف من بغداد: أكدت خلية الاعلام الحربي للقوات المشتركة العراقية تدمير الخطوط الامامية لتنظيم داعش حول مدينة الموصل، موضحة ان القوات المهاجمة تتقدم "بثبات" نحو اهدافها هناك . واضافت في بيان صحافي الاثنين، اطلعت على نصه "إيلاف"، أن الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي يكثفان من غاراتهما ضد اهداف التنظيم ومعسكراته، فيما تتعرض هذه الاهداف لقصف صاروخي ومدفعي شديد. وتشارك في العمليات الجوية 88 طائرة تابعة للتحالف الدولي، اضافة الى 48 طائرة تابعة للقوات الجوية العراقية.

الاستعداد لفتح ممرات آمنة للمدنيين

ودعا قائد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق الفريق عبد الغني الأسدي أهالي مدينة الموصل الى البقاء في منازلهم وعدم مغادرتها أو النزوح من المدينة خلال العملية العسكرية، التي انطلقت فجر اليوم وطمأنهم بأن ممرات آمنة ستفتح لدى وصول القوات إلى مشارف مدينة الموصل لتأمين خروج المدنيين .

ودعا سكان الموصل إلى التعاون استخباريًا مع القوات العراقية المشاركة في عملية التحرير".

ومن جهته، أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري على أهمية الحفاظ على أرواح المدنيين المسالمين وإيجاد الوسائل الكفيلة بإغاثة النازحين .

وأكد الجبوري في رسالة الى العراقيين تلقت "إيلاف" نصها اليوم وقوفه إلى جانب رئيس الوزراء &حيدر العبادي في معركة تحرير الموصل، وقال انه يشد على يد القائد العام للقوات المسلحة، وهو يعلن ساعة البدء بتحرير الموصل.

ودعا محافظ نينوى نوفل سلطان العاكوب سكان مدينة الموصل لإبلاغ القوات العراقية عن أماكن تواجد الأسرى من الفتيات الأيزيديات لدى تنظيم داعش لتحريرهن.

كما طالبت قيادة العمليات المشتركة اهالي الموصل&بالابتعاد عن مواقع وتواجد عناصر داعش، وقالت&في بيان "ندعو كافة المواطنين في محافظة نينوى الابتعاد عن مقرات داعش وعن مناطق تواجده حفاظًا عليهم من الضرر لانها اهداف عسكرية سيتم تدميرها".

بين 10 و15 الف مسلح لداعش في الموصل

ومن جانبه، أوضح رئيس أركان قوات البيشمركة الفريق جمال محمد أن "قوات البيشمركة متواجدة في مواقعها بالتنسيق مع قوات التحالف والقوات العراقية". واوضح "نوعية السلاح تشكل فارقاً في القتال، وقوات البيشمركة تحقق الانتصارات بالأسلحة المتوفرة". واشار الى أن "عدد مسلحي داعش في الموصل يتراوح بين 10 إلى 15 ألف مسلح ".

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي فجر الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية، مؤكدًا أن دخولها سيقتصر على عناصر الجيش والشرطة.

وقال العبادي في كلمة الى العراقيين "يا ابناء شعب العراق العزيز، ‎يا ابناء نينوى الأحبة &‎لقد دقت ساعة التحرير واقتربت لحظة الانتصار الكبير ‎بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين وبالاتكال على الله العزيز القدير ‎أعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة ‎نينوى".

وكان رئيس الوزراء، وهو القائد العام للقوات المسلحة، محاطًا بمسؤولين عسكريين عراقيين كبار خلال إلقائه كلمته، ولم يذكر تفاصيل حول العمليات العسكرية التي تم اطلاقها ليل الاحد الاثنين.&

وأضاف العبادي متوجهاً الى سكان الموصل، آخر اكبر معاقل داعش في البلاد، "كانت هناك محاولة لتأخير عملية التحرير ولكننا وأدناها. هذا العام كما وعدناكم سيكون عام الخلاص من داعش ونحن سنفي بوعدنا".&

وتعتبر نينوى ثاني اكبر محافظة في العراق مساحة بعد الأنبار، وتبلغ مساحتها (37323) كيلومتراً مربعاً، وتشكل تسعة بالمئة من مساحة العراق وتتكون من (32) بلدة .. عشر منها كبيرة و(22) صغيرة مترامية الأطراف، فيما يبلغ عدد سكانها قبل هجوم سيطرة داعش على المدينة حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون مواطن. &&

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد وأكبر مدينة تقع حاليًا في قبضة تنظيم داعش في العراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمال وغرب البلاد. وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم مؤكدة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.
&