خاص بإيلاف من جنيف: كرّمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ورئيس فريق الخبراء الدوليين المعني بالديمقراطية الذي شكلته المنظمة العالمية. 

بدأ الحفل بعرض فيلم تسجيلي عن مسيرة غالي لإحلال السلم والأمن في العالم من خلال عمله أمينا عاما للأمم المتحدة والمناصب الرفيعة الأخرى التي شغلها. واستعرض الحفل الجوانب الأكاديمية والدبلوماسية والأممية في شخصية هذا الدبلوماسي المصري.

إرث دولي مستدام

وتحدثت شخصيات دولية رفيعة المستوى، فشهدت على الأهمية المستدامة لخطة غالي لإحلال السلام وتعزيز الديمقراطية والتنمية في العالم، وهو الدبلوماسي المصري الذي تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة في عصر اتسم بالاضطرابات الكبيرة وبالتحديات غير المسبوقة.

 

صورة أرشيفية لبطرس بطرس غالي

 

أسست مفكرته للسلام (يونيو 1992)، ومفكرته للتنمية (مايو 1994)، ومفكرته الديمقراطية (ديسمبر 1996)، المفاهيم الأممية الرائدة التي تستمر إرثًا دوليًا حتى اليوم، استوحي منها برنامج التنمية المستدامة لعام 2030، الذي اعتمد أمميًا في سبتمبر 2015.

إلى منطمة اليونسكو، شارك في تنظيم هذا الحدث الثقافي الأممي الوفد الدائم لمصر لدى اليونسكو والمجموعات الإقليمية لليونسكو، بما فيها المجموعة الفرانكوفونية، والمجموعة العربية والمجموعة الأفريقية.

ستة موضوعات

وافتتحت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، الندوة بكلمة ترحيبية، وبعدها تولى الكلام إيهاب بدوي، السفير فوق العادة والمندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى اليونسكو، تناولت كلمته جهود الراحل بطرس غالي في خدمة مجالي السلام والتنمية، كما تحدث خلال حفل التكريم الأمين العام الأسبق للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق.

كما استعرض الأخضر الإبراهيمي الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والجامعة العربية سابقا رؤية غالي للسلام.

وبحثت ليزا بوتنهايم، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للدعم الميداني، في غالي الانسان في ما يتجاوز منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

كما تحدث إبراهيم فال، الممثل الخاص لمنطقة البحيرات الكبرى في الاتحاد الأفريقي في مسائل الديمقراطية والتنمية وأفريقيا.