نصر المجالي: أعلن أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور الأردن في وقت قريب، وجاء الإعلان على هامش اللقاء الأول لمجلس التنسيق السعودي ـ الأردني، الذي عقد برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، ورئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي.&

وبحث الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، مع الوفد الأردني برئاسة الملقي مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون الثنائي لما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين وكذلك مواصلة التنسيق والتشاور تجاه آخر المستجدات على القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث المجلس، الذي تم التوقيع على محضر انشائه في الرياض في شهر أبريل الماضي خلال زيارة قام بها الملك عبدالله الثاني ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، كافة اوجه التعاون بين البلدين الشقيقين الى جانب التشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.

بيان مشترك&

وقال البيان السعودي ـ الأردني المشترك إنه تم التوقيع خلال الاجتماع التنسيقي على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لإقامة مشروع استثماري تنموي في العقبة، واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي ومذكرة التفاهم للتعاون الصناعي بين البلدين، والبرنامج التنفيذي للتعاون بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة العربية السعودية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون في المملكة الأردنية الهاشمية.

واشار البيان إلى أنه تمت "الإحاطة بقرار صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية الصادر وفقاً لمذكرة التفاهم في مجال تشجيع الاستثمار والتي جرى توقيعها في عمان يوم الخميس 22 / 11 / 1437هـ الموافق 25 / 8 / 2016م، والقاضي بتأسيس شركة للاستثمار في المشروعات الاقتصادية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتسجيلها وفقاً لقانون الاستثمار الأردني، بمشاركة البنوك والمؤسسات المالية الأردنية، وذلك انسجاماً مع ما ورد في المذكرة من أحكام بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. واتفق الجانبان على استكمال كافة الإجراءات الخاصة بتسجيل الشركة الاستثمارية بأسرع وقت ممكن".

مجالات التعاون

وأكد البيان المشترك على اتفاق الجانبين على استمرار أعمال اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق السعودي الأردني واستكمال مشروعات الاتفاقيات الأخرى التي يجري العمل عليه، وتحديداً في مجال الربط الكهربائي، والطاقة النووية، ومجال التعدين، وتشجيع الاستثمار، والتعاون العسكري، بما في ذلك مجال الصناعات العسكرية.&

زيارة الملك سلمان&

ونوه البيان بأن ما تم الاتفاق عليه في اجتماع مجلس التنسيق سيتم التوقيع عليه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وكان رئيس الحكومة الأردنية صرح بأن اللقاء التنسيقي الأول مع السعودية "سيكون تمهيدا لزيارة يقوم بها خادم الحرمين الشريفين للأردن يتم خلالها الإعلان عن تأسيس شركة خاصة صندوق الاستثمار الأردني بعد الانتهاء من نظامها"، مشيرا الى ان الحكومة الأردنية في المرحلة الأخيرة لإنشاء هذه الشركة.

وتجري الترتيبات على قدم وساق في الرياض وعمان استعدادا لزيارة الملك سلمان التي سيتم الاعلان رسميا عنها في وقت قريب.

تعاون استراتيجي&

يذكر أن مجلس التنسيق السعودي ـ الأردني أكد في بيان إعلانه في مدينة الرياض في أبريل الماضي الحرص الكبير على "تمتين العلاقات الأردنية السعودية في كل ما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين".&

كما شدد على أن "التعاون بين البلدين استراتيجي وأساسي، وأن ما يهم الأردن والسعودية واحد، وأن أمنهما مشترك"، وفق البيان الذي نشرته وكالتا الأنباء السعودية والأردنية.

ويهدف المجلس إلى تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بينهما في المجالات المشار إليها في بيان مشترك، صدر الأربعاء، عقب اجتماع خادم الحرمين الشريفين والعاهل الأردني.

كما يهدف المجلس إلى التشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وإلى تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات القيادتين والشعبين، وسيعقد المجلس اجتماعاته بشكل دوري بالتناوب بين البلدين، وفقاً لما هو محدد في محضر إنشاء المجلس.

الوفد الاردني

وضم الوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء، نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني، والمبعوث الخاص للملك عبدالله الثاني الى المملكة العربية السعودية الدكتور باسم عوض الله، ووزراء التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري، والطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني، والمالية عمر ملحس، والدولة للشؤون الخارجية الدكتور بشر الخصاونة، والصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، والنقل المهندس حسين الصعوب.

كما ضم الوفد رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان، والسفير الاردني لدى المملكة العربية السعودية جمال الشمايلة، ورئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، ورئيس هيئة الاستثمار ثابت الور، ومدير عام مكتب رئيس الوزراء عمر المفتي.