اثنى الشيخ محمد بن راشد على الدور الذي يقوم به الملك سلمان، معتبرًا بأنه يصب في إطار ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى التصدي لمجمل التدخلات الخارجية.

جدة: أكد حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز "يقود حراكًا خليجيًا وعربيًا لترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، والوقوف أمام كافة التدخلات الخارجية"، وذلك عبر سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في موقع "تويتر".

ووجه بن راشد شكره لأهل المملكة قائلًا: "كل المحبة لأهل جدة على حسن التنظيم والاستضافة لأعمال القمة الخليجية".

وكان قادة مجلس التعاون الخليجي قد اجتمعوا الثلاثاء في جدة، وذلك لحضور فعاليات القمة التشاورية السنوية، وقد اعتمدوا رؤية الملك سلمان لتعزيز العمل المشترك. كما أعلن الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني أن القمة أسفرت عن تشكيل هيئة خليجية مشتركة لتفعيل التعاون في الملفات الاقتصادية والتنموية.

التدخل الإيراني

إلى ذلك، طالبت القمة إيران بعدم التدخل في شؤون دول الجوار والكف عن دعم الإرهاب، وأكدت دعم الحلول السلمية لأزمات اليمن وسوريا وليبيا.

وفي مؤتمر صحافي بختام القمة، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: "إن إيران تتدخل في دول الجوار، وتدرب ميليشيات وترعى الإرهاب"، وأضاف: "أحداث المنطقة أثبتت أن دول الخليج مصدر استقرار في المنطقة"، مؤكدًا بأن قادة المجلس اتفقوا على رؤية الملك سلمان حول تعزيز العمل الجماعي المشترك.

وأشار إلى الاتفاق على إنشاء هيئة قضائية اقتصادية معنية بحل النزاعات الاقتصادية بين دول المجلس، وتشكيل هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لمناقشة المواضيع الاقتصادية والتنموية، كما أقرت القمة عقد اجتماع دوري يضم وزراء الدفاع والداخلية والخارجية، لتدارس الوضع الأمني الخليجي والإقليمي.

يذكر أن قادة دول مجلس التعاون اعتادوا ذلك اللقاء منذ إقراره في قمة أبو ظبي عام 1998، وذلك بهدف تقييم مسيرة العمل الخليجي المشترك بين القمتين الرسميتين، التي عادة ما تعقد في ديسمبر من كل عام في إحدى العواصم الخليجية.
&