&أصدر العاهل السعودي الملك سلمان أوامر ملكية تضمنت إعادة هيكلة مجلس الوزراء، وإلغاء العديد من المجالس والهيئات، من منطلق التطوير المستمر وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
&
الرياض: صدر اليوم السبت عدد من الأوامر الملكية شملت إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة الحكومية وتعيين عدد من الوزراء والمسئولين.
&
وتأتي هذه الأوامر انطلاقا من حرص الملك سلمان على استمرار مسيرة التنمية والتطوير في إطار استراتيجية متكاملة ووفق خطط مدروسة وضعت بعد إجراء العديد من الدراسات المتخصصة ، والتي بدأت أولى ثمارها بإعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء وإلغاء العديد من المجالس والهيئات واللجان وإيجاد مجلسين أحدهما للشؤون السياسية والأمنية والآخر للشؤون الاقتصادية والتنمية اللذين باشرا مهامهما بما يخدم مصالح الوطن والمواطنين.
&
وذكر بيان صادر من الديوان الملكي أنه:"امتداداً لذلك ومن منطلق التطوير المستمر وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية(2030) تمت إعادة دراسة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة بما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة ويحقق التطلعات في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها على أكمل وجه وبما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم وصولاً إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة ، مما استدعى إلغاء ودمج وترتيب اختصاصات العديد من الوزارات والأجهزة والهيئات العامة والمصالح الحكومية بهدف تركيز المسؤوليات ووضوحها وتسهيل الإجراءات لتوفير أفضل الخدمات بما ينسجم مع سياسة الدولة ، ولتحقيق هذه الأهداف.
&
أوامر ملكية
وشملت الأوامر الملكية، إلغاء " وزارة المياه والكهرباء "، وتعديل اسم " وزارة التجارة والصناعة " ليكون " وزارة التجارة والاستثمار "، وتعديل اسم وزارة البترول والثروة المعدنية " ليكون " وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية " ، تختص بالطاقة ، بالإضافة إلى ما سينقل إليها من المهام والمسؤوليات المتصلة بذلك والأنشطة المتعلقة بالكهرباء والصناعة، كما تتولى إدارة " البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية" .
&
كما شملت الأوامر تعديل اسم " وزارة الزراعة " ليكون " وزارة البيئة والمياه والزراعة "، وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاطي البيئة والمياه، وتعديل اسم " وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد " ليكون " وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد "، وتعديل &اسم " وزارة الحج " ليكون " وزارة الحج والعمرة " .
&
كما تضمنت الأوامر الملكية دمج &وزارتا " العمل " و " الشؤون الاجتماعية " في وزارة واحدة باسم " وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ".
&
وتعديل اسم " الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة " ليكون " الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة "، ويكون لها مجلس إدارة.

رؤية السعودية 2030
وكانت المملكة قد أعلنت عن خطتها الشاملة لإعداد المملكة لعصر ما بعد النفط في 25 نيسان أبريل، وأوضح ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية أن "الرؤية المستقبلية للسعودية ستشمل برامج&تنموية واقتصادية واجتماعية عدة وغيرها من البرامج، مؤكدا أن برنامج التحول الوطني، أحد عناصر هذه الخطة، والذي سيتم إطلاقه بعد شهر أو 45 يومًا، عقب الإعلان عنها، مشيرًا إلى أن من عناصر هذه "الرؤية" خطة تحويل "أرامكو" السعودية من شركة للنفط إلى شركة للطاقة والكتل الصناعية، وأيضًا من عناصر الرؤية مستقبل صندوق الاستثمارات العامة.