إسرائيل: دانت منظمة العفو الدولية الثلاثاء ما اعتبرته "اتهامات لا اساس لها" ضد ناشط فلسطيني معروف، وذلك عشية محاكمته في اسرائيل.

وسيمثل عيسى عمرو، مؤسس حركة شباب ضد الاستيطان غير الحكومية في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، الاربعاء امام محكمة عسكرية اسرائيلية في 18 تهمة، وبين التهم التي وجهت لعمرو امور متعلقة بقضايا اغلقت في السابق واعتداء حصل عندما كان عمرو معتقلا.

واعتبرت مجدلينا مغربي، نائبة مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط انه سيتم اعتبار عمرو "سجين رأي" في حال ادانته، ولم يصدر اي تعليق فوري من الجيش الاسرائيلي.

ويعتبر المجتمع الدولي جميع المستوطنات غير قانونية، كما يعتبر الاستيطان عقبة كبيرة امام عملية السلام.

وتنشط حركة "شباب ضد الاستيطان" في مدينة الخليل كبرى مدن الضفة الغربية. 

ويقيم 500 مستوطن إسرائيلي متحصنين في جيب تحت حماية أمنية مشددة من الجيش، وسط 200 ألف فلسطيني في المدينة، واكد عمرو في حديث لوكالة فرانس برس انه لم يستخدم العنف ابدا في اطار نشاطه المعارض للاحتلال الاسرائيلي.

وقال "على العكس، انا شخص ينادي باللاعنف " مشيرا ان المحاكمة "قرار سياسي من الحكومة اليمينية الاسرائيلية التي تستهدف عملي".

وتشهد الاراضي الفلسطينية والقدس واسرائيل منذ اكتوبر 2015، اعمال عنف اسفرت عن مقتل 240 فلسطينيا و36 اسرائيليا واميركيين واردني واريتري وسوداني، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس. والعدد الاكبر من منفذي الهجمات من مناطق الضفة الغربية وخصوصا من مدينة الخليل.