قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس بصحيفة "المساء" التي نقلت عن مصدر موثوق من وزارة الداخلية، فضل عدم الكشف عن اسمه، ان الوزارة لم تتوصل بأي طلب لتأسيس أي جمعية للدفاع عن حقوق المثليين والملحدين بالمغرب، مضيفاً ان المسطرة القانونية الواجب اتباعها في هذا الباب واضحة، وأن الوزارة ستقوم بالمتعين قانوناً لدى توصلها بأي طلب.

واستبعد جمعويون وحقوقيون، تواصلت معهم الصحيفة ان تسلم الوزارة اي تصريح لجمعيات من هذا القبيل، مضيفين ان الإطار الذي أطلق عليه أصحابه إسم "أقليات" يتنافى مع خصوصية وتقاليد وأعراف البلد، التي اتسمت دائماً بالانفتاح وحماية الحقوق، بعيداً عن كل المزايدات.

إسبانيا ترفض تخفيض مستوى خطر الارهاب

قالت السلطات الأمنية الاسبانية انها لن تخفض خطر التهديد الإرهابي الذي يشكله تنظيم "داعش". 

وكشف جهاز مكافحة الارهاب ان الخطر الجديد الذي بات يهدد اسبانيا هم القاصرون، فيما استنفر سقوط طائرة صغيرة كانت قادمة الى المغرب السلطات الاسبانية قبل ان تتبين طبيعتها المدنية.

وحسب "المساء" فإن الحرس المدني الاسباني كشف ان الخطر الإرهابي وتنفيذ هجمات ارهابية في اسبانيا تضاعف ثلاث مرات منذ عام 2014، مشيراً الى أنه رغم ان الرحلات التي كان يقوم بها متطرفون الى سوريا والعراق تثير المخاوف الأمنية الا ان هناك أخطاراً جديدة.

وأشار المصدر ذاته الى ان القاصرين والأجانب باتوا الخطر الإرهابي الجديد، مضيفاً ان الخطر الإرهابي الذي يهدد اسبانيا هو إرهاب الدّاخل، إذ يشكل متطرفو الداخل خطراً ويحتمل تنفيذهم لهجمات إرهابية.

سنة حبساً للعقيد القطري المتهم بتعذيب تونسي 

أسدلت غرفة الجنايات الابتدائية، الثلاثاء، الستار على الملف الذي يتابع فيه عسكري سابق برتبة كولونيل (عقيد) يحمل الجنسية القطرية، حيث أدانت الغرفة المذكورة العقيد القطري بالحبس النافذ لمدة سنة، بعد أن تابعته بتهم اختطاف وتعذيب مواطن تونسي داخل احدى الشقق بحي بوركون بالدار البيضاء.

ونقرأ في "المساء" ان متابعة المواطن القطري بعد أن تقدم الضحية التونسي بشكوى يتهمه فيها بالاختطاف والاحتجاز والتعذيب بإحدى الشقق، بعد أن عمد المواطن القطري الى الاتفاق مع مواطنين تونسيين من أجل إقناع الضحية بالسفر الى المغرب للقيام بعملية احتجازه والانتقام منه، بسبب شكوك راودته حول علاقته المفترضة بزوجته التونسية.

وفي الوقت الذي تمكن المواطنون التونسيون الثلاثة الذين كانت بينهم فتاة من الفرار خارج التراب الوطني بعد مساعدتهم المتهم في القيام بعملية احتجاز مواطنهم، تم توقيف المتهم القطري من طرف الشرطة القضائية بتعليمات من النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بعد القيام بالتحريات اللازمة بناء على الشكوى التي تقدم بها الضحية.

اعتقال مسؤول بشبيبة "العدالة والتنمية" بسبب إشادته بمقتل السفير الروسي

وضع المكتب المركزي للابحاث القضائية مسؤولاً جديداً بالكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بطنجة (شمال)، تحت تدابير الإعتقال الاحتياطي بعد استدعائه لتعميق الأبحاث معه حول قضيةالاشتباه بالاشادة بمقتل السفير الروسي بتركيا على يد رجل شرطة.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى "الأخبار" فإن نائب الكاتب المحلي الذي ينشط في المجال الجمعوي بعاصمة البوغاز وشبيبة العدالة والتنمية، و يدعى (أ.ش)، أشاد بمقتل السفير عبر تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قبل ان يحذفها بعد صدور البيان المشترك بين وزارتي الداخلية والعدل والحريات، في الوقت الذي أثار الأمر حالة استنفار في أوساط المنتمين الى الحزب في طنجة.

عودة الدفء الى العلاقات بين الرباط ونواكشوط 

كشفت مصادر "اخر ساعة" ان عودة الدفء الى العلاقات الدبلوماسية المغربية الموريتانية، سيتوج قريباً، بالارتقاء بالتمثيل الدبلوماسي بين الرباط و نواكشوط، من مستوى الاقتصار على اعتماد كل بلد قائماً بالاعمال، الى مستوى تبادل السفراء.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى ان كل من حكومة تصريف الاعمال بالمغرب، وحكومة يحيى ولد حدمين، الوزير الاول الموريتاني، دخلا عملياً في عملية إنهاء مرحلة حصر التمثيل الدبلوماسي بين الرباط ونواكشوط، على مستوى اعتماد قائم بالاعمال لدى سفارة كل منهما فوق تراب الاخر.

وأفادت مصادر "اخر ساعة"، أن ملف الارتقاء بمستوى التمثيل الدبلوماسي، بين المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية، برمج على هامش استقبال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز امس الأربعاء بمنطقة ازويرات بعبد الاله ابن كيران.

وفي موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" ان الدبلوماسية الملكية نجحت في تجنيب المغرب أزمة جديدة مع موريتانيا بعد تفكيك اللغم الذي زرعته تصريحات حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال في العلاقات بين الرباط ونواكشوط. وتدخلت جبهة البوليساريو لتوظيفها في معاداة التوجه الأفريقي للمغرب.

لقاء الحسم بين ابن كيران وأخنوش

ينتظر ان يعقد ابن كيران اليوم الخميس، ثاني لقاء له مع عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار في إطار الجولة الثانية من مشاورات تشكيل التحالف الحكومي المقبل.

وكتبت "الأحداث المغربية" انه من المنتظر ان يحسم ابن كيران اليوم موقفه بصفة نهائية من التحالف مع حزب الاستقلال بعد الأزمة التي تسببت فيها تصريحات حميد شباط بخصوص حدود الجارة الجنوبية للمملكة.

ورجحت مصادر مطلعة على سير المشاورات السياسية ان التطورات الاخيرة ستسهل على ابن كيران اتخاذ قرار ابعاد شباط من التحالف الحكومي، والذي تهرب منه قرابة ثلاثة أشهر.كما انه من المنتظر ان تشهد تطورات أكبر بخصوص نقاش الهيئات السياسية التي ستكون الحكومة التي سيرأسه ابن كيران للمرة الثّانية توالياً.

وفي نفس السياق ، قالت المصادر ذاتها ان مكونات التحالف الحكومي لن تخرج عن التجمع الوطني للاحرار والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إضافة للتقدم والاشتراكية الحليف القديم للعدالة والتنمية.

اعتقال قابض اختلس اكثر من مليون دولار 

وضعت عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية، بالشرطة القضائية بأمن خريبكة (وسط البلاد)، المسؤول الاول عن قباضة وزارة المالية بالإقليم رهن الإعتقال الاحتياطي، بعد تورطه في اختلاسات مالية قدرت بمليار و 80 مليون سنتيم (مليون و 80 ألف دولار).

وأكدت مصادر "الصباح" ان المتهم اعترف بالمنسوب إليه، ما أحدث زلزالاً لدى موظفي ومسؤولي وزارة المالية بخريبكة، اذ سارع مسؤولوها الى عقد اجتماع مستعجل، لتدارس الامر ومعرفة كيفية تلاعب المسؤول سالف الذكر في هذا المبلغ الكبير.

تاجر مخدرات يقتل صديقه ويدفنه

ونختم جولتنا بصحيفة " الصباح" التي كتبت ان التحقيقات التي باشرها أفراد الفرقة الولائية للشرطة القضائية بتطوان، أخيراً، مكنت من تفكيك لغز اختفاء شخص، تقدمت أسرته ببيان اختفائه عن منزله منذ أزيد من 25 يوماً، في ظروف غامضة، اذ تبين من خلال التحريات التي أجريت، انه كان ضحية جريمة قتل من قبل أحد أصدقائه، بسبب تصفية حسابات.