روما: دخل وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جدل ديني إسلامي الثلاثاء بنحو غير معتاد عندما وصف اتباع تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بأنهم "مرتدون".

ورغم ان الولايات المتحدة تمنح مواطنيها حرية دينية ولا تعتبر الردة جريمة، الا ان كيري اختار استخدام هذا الوصف لدحض مزاعم "الجهاديين" بانهم يطبقون الشريعة الاسلامية.

وقال كيري "داعش هم في الحقيقة ليسوا سوى مجرد خليط من القتلة والخاطفين والمجرمين والبلطجية والمغامرين والمهربين واللصوص".

واضاف "كما انهم فوق كل ذلك مرتدون، وأشخاص خطفوا دينا عظيما، ويكذبون بشأن معناه الحقيقي ويكذبون بشأن هدفه ويخدعون الناس من اجل القتال لخدمة اغراضهم الخاصة".

ويعتبر بعض علماء الدين الاسلامي ان قصاص المرتد هو القتل، كما تنفذ عدد من الدول الاسلامية عقوبة الاعدام في المرتدين.

ويزعم تنظيم الدولة الاسلامية بانه اقام "خلافة" إسلامية تستند الى احكام الشريعة الاسلامية، ويكفّر اعداءه من المسلمين الآخرين.

ويزور كيري روما الثلاثاء للمشاركة في اجتماع للدول الـ23 المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا ودعم القوات المحلية.

وتوقف مؤتمر صحافي عقده كيري ونظيره الايطالي باولو جنتيلوني لفترة وجيزة بسبب محتجين قالوا ان السياسة الاميركية هي السبب في ظهور "الجهاديين".