أفاد التلفزيون الياباني الخميس أن كوريا الشمالية تتحضّر على ما يبدو لإطلاق صاروخ بالستي من قاعدة عسكرية في شرق البلاد، إضافة إلى الصاروخ الذي سبق وأن أعلنت أنها ستطلقه خلال شباط/فبراير من شمال غرب البلاد، ويحمل قمرًا اصطناعيًا.

سيول: حذرت كوريا الجنوبية الخميس من أنها "لن تتسامح ابدًا" مع اطلاق الصاروخ الذي تعتزم كوريا الشمالية القيام به بعد تجربتها النووية الرابعة، متوعدة باسقاط أي صاروخ يهدد اراضيها.
&
وبعد اسابيع على التجربة النووية التي نددت بها المجموعة الدولية، ابلغ النظام الاكثر انغلاقًا في العالم ثلاث وكالات تابعة للامم المتحدة نيته اطلاق صاروخ يحمل قمرًا اصطناعيًا بين 8 و25 شباط/فبراير.
&
وتدفع هذه التواريخ الى الاعتقاد بأن اطلاق الصاروخ قد يتم على الارجح في 16 شباط/فبراير، في ذكرى عيد ميلاد الزعيم الراحل كيم جونغ ايل، والد الزعيم الحالي كيم جونغ اون.
&
وتؤكد كوريا الشمالية أن غاية برنامجها الفضائي محض علمية، لكنّ الولايات المتحدة وحلفاءها يرون فيه غطاء لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.
وتحظر قرارات الامم المتحدة على بيونغ يانغ تطوير أي برنامج بالستي او نووي.
&
وقالت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيه "ان اعلان كوريا الشمالية انها ستطلق صاروخًا بعيد المدى بعد تجربتها النووية يشكل تهديدًا للسلام في شبه الجزيرة الكورية وللعالم بأسره يجب عدم التسامح معه ابدا". وتعتبر كوريا الجنوبية على الدوام ان حديث كوريا الشمالية عن "صواريخ الى الفضاء" هو في الواقع "صواريخ بعيدة المدى".
&
ويشكل مشروع اطلاق هذا الصاروخ معضلة للمجموعة الدولية، التي لا تزال تحاول التوصل الى توافق حول طريقة الرد على التجربة النووية التي اجرتها بيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني/يناير. وسبق ان فرض مجلس الامن الدولي عقوبات قاسية على كوريا الشمالية اثر قيامها بتجارب بالستية وثلاث تجارب نووية في تشرين الاول/اكتوبر 2006 وايار/مايو 2009 وشباط/فبراير 2013. ورأت بارك ان هذه العقوبات اثبتت عدم فاعليتها، لان كوريا الشمالية لا تزال تقوم بتحركات استفزازية.

تشديد العقوبات؟&
وقالت بارك ان الحل الوحيد هو فرض عقوبات رادعة بشكل كافٍ، لكي تدرك بيونغ يانغ "انها لن تكون قادرة على الاستمرار اذا لم تعدل عن برنامجها النووي". واعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انها اعطت الامر بتدمير أي صاروخ يحلق فوق اراضي كوريا الجنوبية.
&
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع مون سانغ-غيون لصحافيين، "يكثف الجيش قدراته الدفاعية الجوية بشكل يمكنه من اعتراض أي صاروخ أو أي حطام يسقط فوق اراضينا أو في مياهنا الاقليمية". وأمرت اليابان التي وصفت مخططات كوريا الشمالية بانها "استفزازية" كذلك بتدمير مثل هذا الصاروخ، "اذا تأكد أنه سيسقط في الاراضي اليابانية".
&
ونقل التلفزيون الياباني العام "أن اتش كي" الخميس عن مصادر دبلوماسية لم يسمها قولها "ثبت أن هناك منصة اطلاق متنقلة تتحرك على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية". واضافت القناة ان صاروخًا بالستيًا ثبت على منصة الاطلاق هذه، ما يعني ان بيونغ يانغ قد تكون بصدد التحضير لاجراء تجربة اطلاق من هذه المنطقة ايضًا. ولم توضح القناة ما اذا كان الصاروخ المثبت على المنصة قصير المدى أو بعيد المدى.
&
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان ليس بامكانها تأكيد هذه المعلومات. وفي كانون الاول/ديسمبر 2012، وضعت كوريا الشمالية قمرًا اصطناعيًا في المدار بوساطة صاروخ من نوع "اونها-3" في عملية اعتبرتها واشنطن اطلاق صاروخ بالستي. وتؤكد بيونغ يانغ ان صواريخها قادرة على الوصول الى الولايات المتحدة.
&
وحض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، الاربعاء، كوريا الشمالية على العدول عن اطلاق الصاروخ، معتبرًا ان هذه الخطوة اذا حصلت، ستشكل انتهاكًا لقرار اصدرته المنظمة الدولية حول تكنولوجيا الصواريخ. ونددت العواصم الاجنبية الاربعاء بشدة بنية بيونغ يانغ اطلاق الصاروخ، وفي مقدمها الصين التي اعربت عن قلقها.&
&
وسيزيد اطلاق بيونغ يانغ صاروخًا جديدًا الضغط على بكين، حليفتها الرئيسة التي تقاوم حتى الان الطلبات الاميركية لتشديد العقوبات. ورغم انزعاجها من اصرار كوريا الشمالية على مواصلة برنامجها النووي، تبقى اولوية الصين منع الاطاحة بكيم جونغ اون وقيام كوريا موحدة متحالفة مع الولايات المتحدة على حدودها.
&
&نقلت القناة التلفزيونية العامة "ان اتش كي" عن مصادر دبلوماسية لم تسمها قولها، "ثبت أن هناك منصة اطلاق متنقلة تتحرك على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية". اضافت القناة أن صاروخًا بالستيًا مثبتًا على منصة الاطلاق هذه، ما يعني ان بيونغ يانغ قد تكون في صدد التحضير لاجراء تجربة اطلاق من هذه المنطقة ايضًا.
&
لم توضح القناة ما اذا كان الصاروخ المثبت على المنصة قصير المدى أو بعيد المدى. وبعد بضعة اسابيع من قيامها بتجربتها النووية الرابعة، ابلغت كوريا الشمالية الاثنين ثلاث وكالات اممية بنيتها اطلاق صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا بين 8 و25 شباط/فبراير.
&
&
&