جوبا: قالت الامم المتحدة الاثنين إن 40 الف شخص على الاقل مهددون بالموت جوعا في مناطق المعارك في جنوب السودان الذي يقف على حافة مجاعة، داعية القوات المتحاربة الى السماح بدخول المساعدات.

ووصفت الامم المتحدة في تقرير عددا من اسوأ الحالات التي يعاني منها السكان في الحرب الاهلية المستمرة منذ اكثر من عامين والتي شهدت فظاعات وجرائم حرب محتملة من بينها منع دخول الامدادات الغذائية.

واكدت ان الظروف "تتدهور" اذ ان اكثر من 2,8 مليون شخص يحتاجون الى المساعدات، ما يشكل نحو ربع سكان البلاد. وقالت منظمة الاغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الاغذية العالمي في بيان مشترك ان "نحو 25% من سكان البلاد ما زالوا في حاجة ملحة للمساعدات الغذائية، وان 40 الفا منهم على حافة الكارثة".

وقال رئيس منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في جنوب السودان جوناثان فيتش ان "العائلات تبذل كل ما بوسعها للبقاء على قيد الحياة، الا انه لم يعد امامها خيارات الان". واضاف ان "العديد من المناطق التي تشتد فيها الحاجة الى المساعدات لا يمكن الوصول اليها بسبب الوضع الامني. ومن المهم منحنا امكانية الدخول بدون قيود الان".

وياتي هذا التحذير بعد ثلاثة اشهر من تقرير اصدرته المنظمة الدولية في تشرين الاول/اكتوبر حذر من "خطر فعلي من حدوث مجاعة".

وجنوب السودان الذي نال استقلاله في تموز/يوليو 2011 بعد عقود من النزاع مع الخرطوم، غرق مجددا في الحرب في 15 كانون الاول/ديسمبر 2013 حين اندلعت معارك في صفوف الجيش بسبب الانقسامات السياسية-الاتنية والخصومة على رأس النظام بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق زعيم المتمردين رياك مشار.

&